الشارع المغاربي – دعم ايطالي وفرنسي وألماني لاقتراح فرض نظام عقوبات أوروبي على حركة "حماس" ومؤيديها

دعم ايطالي وفرنسي وألماني لاقتراح فرض نظام عقوبات أوروبي على حركة “حماس” ومؤيديها

قسم الأخبار

11 ديسمبر، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: اعرب وزراء خارجية إيطاليا وفرنسا وألمانيا اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023 عن دعمهم اقتراح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية جوزيب بوريل القاضي بفرض “نظام عقوبات مخصص على حركة حماس ومؤيديها”.

وفي رسالة موجهة إلى بوريل أعرب أنطونيو تاياني وكاثرين كولونا وأنالينا بيربوك عن “دعمهم الكامل للاقتراح” الذي قدمه منسق السياسة الاوروبية مؤكدين ان من شأن الاقتراح أن “يسمح للاتحاد الأوروبي باستهداف حماس و الأعضاء والجماعات التابعة لها وداعمي أنشطتها المزعزعة للاستقرار”.

واعتبر الوزراء الثلاثة أن “التبني السريع لنظام العقوبات هذا سيسمح لهم بإرسال رسالة سياسية قوية بشأن التزام الاتحاد الأوروبي ضد حماس وتضامنه مع إسرائيل بعد هجمات 7 أكتوبر المنقضي”.

وتأتي هذه الرسالة في أعقاب وثيقة مشتركة قدمتها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا في اجتماع وزراء الخارجية الشهر الماضي بشأن الوضع في الشرق الأوسط.

ويبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين الخطوات التالية المحتملة ردا على الأزمة في الشرق الأوسط بما في ذلك حملة على الموارد المالية لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحظر سفر المستوطنين الإسرائيليين المسؤولين عن أعمال عنف في الضفة الغربية.

كما سيستمع وزراء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة خلال اجتماعهم في بروكسيل اليوم أيضا إلى نظيرهم الأوكراني دميترو كوليبا أثناء مناقشة المساعدة الأمنية المستقبلية لكييف.

وبينما يصر مسؤولو الاتحاد الأوروبي على أن مساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي تظل أولوية قصوى فإن اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس أجبر الاتحاد على التركيز من جديد على الشرق الأوسط.

وكشفت الحرب عن انقسامات عميقة وطويلة الأمد بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأوسع بين دول الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد ادرج فعلا حماس كمنظمة إرهابية بما يعني أنه يجب تجميد أي أموال أو أصول لها في بلدان.

واكد الاتحاد يوم الجمعة الماضي إنه أضاف محمد الضيف القائد العام للجناح العسكري لحركة حماس ونائبه مروان عيسى إلى قائمة “الإرهابيين” الخاضعين للعقوبات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING