الشارع المغاربي – د.أحلام قزارة: جرعة ثالثة بصفة آلية بعد 5 أشهر من التطعيم بنوع واحد من التلقيح

د.أحلام قزارة: جرعة ثالثة بصفة آلية بعد 5 أشهر من التطعيم بنوع واحد من التلقيح

قسم الأخبار

11 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة احلام قزارة مديرة رعاية الصحة الأساسية وعضوة لجنة التلاقيح اليوم السبت 11 ديسمبر 2021 ان الجرعة الثالثة من اللقاح ضد فيروس كورونا ستكون بصفة آلية بالنسبة للبالغين من العمر 18 سنة فما فوق شريطة استكمال فترة 5 اشهر بعد الجرعة الثانية.

واوضحت الدكتورة في حوار على “الاذاعة الوطنية” ان منظومة ايفاكس مبرمجة لتوجيه الارساليات بصفة الية لمن استكملوا جرعتين من التلقيح مؤكدة ان الوزارة شرعت بصفة استباقية منذ مدة في التطعيم بالجرعة الثالثة حسب الاولويات.

واشارت الى ان الجرعة الثالثة تكون بلقاح من نوع “فايزر” مهما كان نوع لقاح الجرعة الاولى او الثانية مذكرة بان “فايزر” هو الوحيد الذي تلقى ترخيصا للتطعيم بجرعة ثالثة .

وابرزت الدكتورة ان اللجنة الفنية للتلاقيح اقرت بالنسبة للذين تلقوا الجرعة الوحيدة من لقاح “جونسون اند جونسون” انه يمكنهم تلقي الجرعة المعززة من لقاح فايزر بعد شهرين من تلقي الجرعة الوحيدة من اللقاح.

وحول المتحور الجديد من فيروس كورونا “اوميكرون” اوضحت الدكتورة ان المعطيات العلمية الاولية المتوفرة الى حد الان تؤكد سرعة انتشاره مضيفة انه لم يظهر مؤشرات على خطورته .

واضافت ان جميع انواع التلاقيح اثبتت نجاعتها الى حد الان مؤكدة ان تونس اقرت الجرعة الثالثة بصفة استباقية بعد ان بينت المعطيات العلمية ان المناعة تتقلص بعد 6 اشهر .

وذكرت بأن جواز التلقيح سيدخل حيز النفاذ بداية من يوم 22 ديسمبر الجاري.

واشارت الى انه يمكن الحصول على جواز التلقيح بعد تلقي الجرعة الثانية من التلقيح او جرعة واحدة بالنسبة للذين اصيبوا بالفيروس .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING