الشارع المغاربي – أحلام قزارة: نتوقّع موجة كورونا جديدة في شهر ماي والدراسات أثبتت نجاعة الجرعة الرابعة

أحلام قزارة: نتوقّع موجة كورونا جديدة في شهر ماي والدراسات أثبتت نجاعة الجرعة الرابعة

قسم الأخبار

18 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: أكّدت الدكتورة أحلام قزارة مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة اليوم الاثنين 18 أفريل 2022 أنّه من المتوقع تفشي موجة جديدة من فيروس كورونا في شهر ماي المقبل مشيرة إلى أنّه لوحظ بالنظر للتجارب السابقة تسجيل موجة وبائية في تونس بعد أسابيع من أوروبا. 

وقالت قزارة خلال مداخلة لها ببرنامج “الماتينال” على إذاعة “شمس أف أم”: “كلّ المؤشرات المتعلقة بعدد الاصابات والوفيات في تحسن ولكن لا يجب أن ننسى أنّ أوروبا تسجل أعدادا كبيرة من الوفيات وان هناك تبادلا كبيرا بين تونس وأوروبا ممّا يعني أننا سنتعرّض في شهر ماي إلى موجة جديدة من كورونا ولهذا يجب الوعي بأننا غير معزولين عن العالم وبأنّه علينا الحذر ومواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتلاقيح”.

وشددت على ضرورة مواصلة تلقي التلاقيح ضد الفيروس قائلة ” نتوقع تفشي الفيروس في تونس خلال الشهر القادم خاصة في ظل وجود عطل والسفرات بين اوروبا وتونس ..تسجل كل أوروبا الآن أكبر عدد اصابات بكورونا و99 % من الحالات مصابة بسلالة أوميكرون وأقل من 1 % بدلتا “.

وأضافت ” تعكرت حالات اشخاص رغم صغر سنهم بسبب الاصابة بالفيروس والتلقيح يساهم في التقليص من حدة الاصابة وندعو من تلقوا جرعة واحدة الى استكمال تلاقيحهم”.

وعن انطلاق التطعيم بالجرعة الرابعة قالت قزارة “هي موجهة لمن أعمارهم 60 سنة فما فوق لان الدراسات العلمية أثبتت نجاعة هذه الجرعة لدى هذه الشريحة العمرية ولا توجد دراسات بعد تثبت نجاعة هذه الجرعة لمن هم أقل من 60 سنة ولكنّ تونس ستفتح الباب لهؤلاء إن نصح الطبيب المباشر الشخص بتلقي الجرعة الرابعة”.

وتابعت “انطلقت عملية توجيه الارساليات يوم الاربعاء المنقضي لفئة 60 سنة فما فوق وأذكّر بأنّ الموعد يبقى مفتوحا من التاريخ المحدد في الارسالية وأؤكّد أنّه يمكن للشخص التوجه الى أيّ مركز تلقيح في أي مكان لتلقي التلقيح ..المراكز مفتوحة حسب الروزنامة الموجودة “.

يُشار الى أنّ الهاشمي الوزير مدير معهد باستور ورئيس لجنة التلقيح كان قد أكّد يوم السبت المنقضي أنّه لا توجد حاليا مؤشرات على موجة جديدة قادمة مشيرا الى تطوّر المناعة الجماعية .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING