الشارع المغاربي – د. الغزال: كورونا لم يعد يُمثّل خطرا على 80 % من سكان العالم ونستعد للإعلان عن نهاية الجائحة

د. الغزال: كورونا لم يعد يُمثّل خطرا على 80 % من سكان العالم ونستعد للإعلان عن نهاية الجائحة

قسم الأخبار

26 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور حاتم الغزال المختص في علم الأجنة، اليوم السبت 26 فيفري 2022 أنّ فيروس كورونا لم يعد يمثّل خطرا على 80 % من سكان العالم مشيرا الى أنّه سيواصل إستهداف غير الملقحين لمدة طويلة قادمة.

وكتب الدكتور في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”: “تعقّب الوفيات خلال موجة أوميكرون في شهري ديسمبر وجانفي بالولايات المتحدة أثبت أنّ الأغلبية الساحقة من الوفيات هم من غير الملقحين وأنّ إرتفاع عدد الوفيات لدى الملقحين بسيط وانه يتضاءل جدا لدى من تلقوا جرعة ثالثة”.

وأضاف “لم يعد هناك أي داع لفرض أية إجراءات خاصة في كل دول العالم ونستعد اليوم للإعلان عن نهاية الجائحة باعتبار ان الفيروس لم يعد يمثّل خطرا صحيا على 80 % من سكان العالم” متابعا “الفيروس سيواصل إستهداف غير الملقحين لمدة طويلة قادمة”.

يُشار الى أنّ وزارة الصحة كانت قد أعلنت يوم أمس عن اجراءات جديدة لقبول الوافدين على تونس بداية من اليوم السبت والترفيع في طاقة استيعاب الفضاءات المفتوحة الى 100 % بداية من غرة مارس والمغلقة بداية من غرة افريل.

واشارت الوزارة الى انه نظرا لتحسن الوضع الوبائي تقرر بداية من اليوم السبت اعفاء الوافدين على تونس الذين تتجاوز اعمارهم 18 سنة واستكملوا التلقيح من اجبارية الاستظهار بالتحاليل المخبرية شريطة الادلاء بشهادة تثبت استكمال التلقيح او جواز التلقيح. وأضافت ان من الاجراءات ايضا اجبارية استظهار الوافدين غير الملقحين او الذين لم يستكملوا التلقيح وتتجاوز اعمارهم 18 سنة بشهادة تثبت النتيجة السلبية لتحليل مخبري “بي سي ار” على الا يتجاوز تاريخ اجراء التحليل 48 ساعة او نتيجة سلبية لتحليل سريع على الا تتجاوز نتيجة اجراء التحليل 24 ساعة عند السفر مع اخضاع الوافد المعني لحجر صحي لمدة 5 ايام.

وابرزت انه تقرر ايضا اعفاء الاطفال الوافدين الذين تقل اعمارهم عن 18 سنة من اجبارية الاستظهار بالتحاليل المخبرية او شهادة التلقيح او جواز التلقيح وانه سيتم اجراء تحليل سريع او تحليل “بي سي ار” بصفة عشوائية للوافدين الذين تتجاوز اعمارهم 18 سنة حال الوصول لتونس مؤكدة انه سيتم اخضاع الوافد للحجر الصحي الذاتي لمدة 5 ايام في صورة ايجابية التحليل وانه سيتم تمديد مدة الحجر لـ7 ايام في صورة ظهور اعراض او تواصل الاصابة .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING