الشارع المغاربي – رئيسة حكومة ايطاليا: لم نطلب من تونس لعب دور شرطي الحدود وهذا ردي على من يتهمني بالتعامل مع دكتاتور

رئيسة حكومة ايطاليا: لم نطلب من تونس لعب دور شرطي الحدود وهذا ردي على من يتهمني بالتعامل مع دكتاتور

قسم الأخبار

29 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: نفت جورجا ميلوني رئيسى الحكومة الايطالية ان تكون طلبت من الرئيس قيس سعيد بأن تلعب سلطات بلاده “دور شرطي” الحدود لمنع تدفقات المهاجرين غير النظاميين نحو سواحل أوروبا.

ونقلت وكالة “اكي” الايطالية اليوم الخميس 29 عن ميلوني قولها بعد ظهر يوم امس في معرض ردها على تعليقات برلمانيين بالمعارضة في مجلس الشيوخ عشية القمة الأوروبية، “ليس صحيحا أن تونس أغلقت أبوابها في وجهنا. صحيح أن هناك مفاوضات جارية وصحيح أنه تم بالفعل توقيع إعلان مشترك وهذا لم يكن أمرا مفروغا منه”.

وأضافت رئيسة الحكومة “صحيح أيضا أن العمل يجري الآن من أجل التوصل إلى مبادرة أكثر جوهرية ولا أريد أن أعطي موعدا متى سيحدث هذا. لكن باختصار نواصل العمل ويبدو لي أنه تم تحقيق خطوات إلى الأمام”. وأردفت: “أريد أيضًا أن أقول إنه ليس صحيحًا أننا طلبنا من الرئيس أن يعمل بشكل أساسي كشرطي للمهاجرين مقابل بضعة ملايين اورو”.

ورفضت ميلوني من جهة اخرى اتهامات وجهتها إليها قوى يسارية معارضة بالتفاوض مع “دكتاتور” في إشارة إلى الرئيس قيس سعيد وسعي حكومتها الحثيث لتعجيل اتفاقية شراكة أوروبية مع البلد في شمال افريقيا.

ونقلت الوكالة عن ميلوني قولها في معرض ردها على المعارضة بمجلس النواب الايطالي عشية القمة الأوروبية “دعونا لا نتطرق إلى موضوع الأنظمة الاستبدادية، لأنني لا أقبل دروسا من أولئك الذين ساروا جنبًا إلى جنب مع كوبا الشيوعية بقيادة فيدال كاسترو ومع جميع الدكتاتوريات الشيوعية الأخرى في العالم”.

وأضافت “باتهامكم للحكومة الإيطالية بالتعامل في تونس مع دكتاتور، هل انتبهتم إلى أنني كنت في تونس مع رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس الوزراء الهولندي؟ هذا يعني أنكم تقولون أنني كنت شاطرة لدرجة التمكن من اقناع مفوضية الاتحاد الأوروبي بالتفاوض مع حكام مستبدين”.

وقالت رئيسة الوزراء “أنصح بالحذر من كلمات تستخدم في هذه الأمور. ما نحاول فعله مع تونس هو تجنب عجز دولة عن سداد الديون، وهي قبل كل شيء جارة”. وأضافت موجهة حديثها لصفوف المعارضة “نسعى لفعل ذلك من أجل مواطني تونس وهذا لا يهمكم لأنكم تختلقون من كل شيء قضية سياسية”.

يشار الى ان المفوضية الأوروبية كانت قد علنت اول أمس الثلاثاء أن مذكرة التفاهم الخاصة بحزمة الشراكة الشاملة بين الاتحاد الأوروبي وتونس سيوقعها مفوض سياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي بعد عطلة عيد الأضحى في تونس. ووصفت المفاوضات بين الطرفين بأنها “مستمرة بشكل بناء”، إلا أنها قالت “نحن بحاجة إلى العمل لفترة أطول قليلاً. اتفق الطرفان على استئنافها بمجرد انتهاء عطلة العيد”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING