الشارع المغاربي – رئيس النهضة بالنيابة: نظام 25 جويلية سيأتي للحوار آجلا أم عاجلا بلا شروط مسبقة ويلتزم فيه سعيّد بالافراج عن الموقوفين

رئيس النهضة بالنيابة: نظام 25 جويلية سيأتي للحوار آجلا أم عاجلا بلا شروط مسبقة ويلتزم فيه سعيّد بالافراج عن الموقوفين

قسم الأخبار

30 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: توقع منذر الونيسي رئيس حركة النهضة بالنيابة ان يأتي ما اسماه نظام 25 جويلية للحوار آجلا ام عاجلا مضيفا انه من الأفضل أن يتأتى هذا الحوار عن قناعة بدل أن يحصل ذلك لاحقا عن اضطرار .

واعتبر الونيسي في حوار مع وكالة الانباء الالمانية نشره اليوم الاربعاء 30 اوت 2023 على صفحته بموقع فايسبوك انه ليس هناك من خيار آخر سوى الحوار لإنهاء الأزمة المعقدة التي تتخبط فيها البلاد بما في ذلك شبح الإفلاس والأزمة المتفاقمة للهجرة وندرة المواد الاساسية.

ودعا إلى حوار “دون إقصاء”وبلا شروط مسبقة يشارك فيه الرئيس قيس سعيد مع الالتزام بإطلاق سراح “المعتقلين السياسيين” وإيقاف المحاكمات وإشاعة الثقة بين التونسيين.

وأوضح أن “تونس تحتاج إلى حوار بلا إقصاء وليس إلى مشروع شخصي وحكم فردي لم يتقدم بتونس”.

وقال :”تونس انهارت في غفلة من النظام الجديد لأنه ركز أولوياته على تثبيت الوضع السياسي وإقصاء الأحزاب… الآن هم في مأزق”.

واضاف” “منظومة 25 جويلية ستأتي إلى الحوار آجلا أم عاجلا. الأفضل أن يتأتى هذا الحوار عن قناعة بدل أن يحصل ذلك لاحقا عن اضطرار”.

وتابع”منظومة 25 فشلت على كل الأصعدة ومن الحكمة العودة إلى الأصل وفتح انتخابات مبكرة وإتاحة الفرصة للجميع للمشاركة والعودة إلى التونسيين للاختيار …..نحتاج إلى الحوار والتنازل من أجل الوصول إلى بر الأمان”.

وادان الونيسي من جهة اخرى قرار السلطات بالاستمرار في غلق مقرات الحزب منذ منتصف شهر افريل الماضي رغم انتهاء إجراءات التفتيش بالكامل.

واعتبر أن “الاستمرار في قرار الغلق هو محاولة لتعطيل نشاط الحركة بشكل فج وبقرار غير قانوني.”مضيفا” حلبة الصراع السياسي الانتخابات والواقع السياسي”.

وتابع: “المقرات في حالة افتكاك…ليس لدينا ما نخفي ونشاطنا قانوني”.

واشار الونيسي الى ان 25 قياديا وعضوا من منظوري الحركة وفي مقدمتهم زعيمها راشد الغنوشي يقبعون في السجن بشبهات التآمر على أمن الدولة وقضايا أخرى تتعلق بالإرهاب وتبييض أموال مبرزا ان الحركة تعتبرها “ملفقة وكيدية وبلا سندات قانونية “.

واضاف في نفس الاطار “حل الأحزاب بيد القضاء. وما يحصل هو المرور بالقوة واستغلال للنفوذ ولآليات الدولة. نحن نضع في اعتبارنا إمكانية اللجوء إلى التجميد أو الحل. وإذا حصل هذا سنتوجه إلى القضاء وليس هناك من شك في أننا سنربح في هذا المسار”.

وبخصوص المؤتمر القادم للحركة قال الونيسي “تعويض راشد الغنوشي صعب من ناحية الكاريزما والزعامة ولكن سنة الله في الأرض هي التداول”.

وتابع “أولويتنا في المؤتمر هو تجديد الأفكار والمرجعية والعودة إلى التونسيين عبر طرح اقتصادي واجتماعي جديد ……العودة إلى التونسيين تتطلب خيارين، إما أن تراجع القيادة القديمة نفسها وتأتي بأفكار جديدة أو تصعيد قيادة بديلة وجديدة بالكامل. وهذا سيحسم فيه المؤتمر”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING