الشارع المغاربي – سعيّد يُدشّن مقر مؤسسة "فداء"

سعيّد يُدشّن مقر مؤسسة “فداء”

قسم الأخبار

24 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية عشية اليوم الجمعة 24 جوان 2022 ان الرئيس قيس سعيّد دشّن اليوم مرفوقا بنجلاء بودن رمضان رئيسة الحكومة بمناسبة الإحتفال بالذكرى السادسة والستين لإنبعاث الجيش الوطني مؤسسة”فداء” التي ستتولى الإحاطة الكاملة بعائلات الشهداء والجرحى طبقا لمقتضيات المرسوم عدد 20 الصادر في 9 أفريل 2022.

واشارت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى ان المؤسسة ” عبارة عن مبنى من العقارات المصادرة تم ترميمه وتجهيزه وتوفير كل المرافق به في ظرف قياسي لم يتجاوز خمسة أيام من قبل المؤسسة العسكرية بعد أن كان مهملا لمدة تزيد عن عشرة سنوات”.

يُذكر أنّ الرائد الرسمي الصادر يوم السبت 9 افريل الماضي كان قد تضمن المرسوم المتعلق بمؤسسة “فداء” للاحاطة بضحايا الاعتداءات الارهابية من العسكريين واعوان قوات الامن الداخلي والديوانة وبأولي الحق من شهداء الثورة وجرحاها وتكون من 39 فصلا موزعة على 5 عناوين وهي الاحكام العامة و “مؤسسة فداء” . أمّا العنوان الثالث فيتعلق بالاحاطة بضحايا الاعتداءات الارهابية من العسكريين وأعوان قوات الامن الداخلي والديوانة. ويشمل العنوان الرابع من المرسوم الاحاطة بأولي الحق من شهداء الثورة وجرحاها في حين تعلق العنوان الخامس بأحكام عامة .

ويُعرّف الفصل الثالث من المرسوم مؤسسة “فداء ” بأنّها مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلالية الادارية والمالية وبأنّها تخضع لرئاسة الجمهورية فيما يحدد الفصل الخامس مشمولات وصلاحيات هذه المؤسسة والتي من بينها الاحاطة بالضحايا ووضع قاعدة بيانات وحفظ الذاكرة وابداء الراي في مشاريع النصوص التشريعية التي تعرض عليها.


يُشار الى أنّ مجلس الوزراء المنعقد مساء الجمعة 8 أفريل الماصي كان قد نظر في مشروع المرسوم . وقال رئيس الجمهورية قيس سعيد أنه اقتراح كان قد تقدّم به منذ سنة 2013.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING