الشارع المغاربي – سفارة ألمانيا بتونس: السفير يأسف.. ولكننا لا نستطيع تجاهل ان التصعيد الحالي ناتج عن هجوم إرهابي وحشي شنته حماس على إسرائيل

سفارة ألمانيا بتونس: السفير يأسف.. ولكننا لا نستطيع تجاهل ان التصعيد الحالي ناتج عن هجوم إرهابي وحشي شنته حماس على إسرائيل

قسم الأخبار

27 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: اعربت سفارة المانيا بتونس اليوم الجمعة 27 اكتوبر 2023 عن اسف السفير بيتر بروغل بعد “تناول تصريحاته يوم امس واعادة نشرها بشكل غير كامل وغير صحيح في وسائل الاعلام ” في اشارة الى تصريحاته خلال تدشين معهد ثانوي في المحمدية التابعة لولاية بن عروس والتي اعتبر فيها ان الاسرائيليين ضحايا الارهاب الفلسطيني بحضور وزير التربية محمد علي البوغديري الذي لم يتردد في التعبير عن استهجانه ورفضه تلك التصريحات.

ونقلت السفارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك عن السفير قوله في رد على وزير التربية ” أن ألمانيا تعرب أيضًا عن أسفها لمعاناة السكان في غزة والضحايا الفلسطينيين، ولكننا نتعاطف مع جميع ضحايا هذا الصراع : الفلسطينيون والإسرائيليون والاجانب . واننا لا نستطيع أن نتجاهل ان التصعيد الحالي ناتج عن هجوم إرهابي وحشي شنته حماس على إسرائيل”.

واكدت إن الحكومة الالمانية تبذل كل ما في وسعها على جميع المستويات من اجل إيجاد حل للصراع ودعم السكان المدنيين في غزة مشيرة الى ان المانيا قامت مؤحرا على ضوء الوضع المأساوي بزيادة المساعدات الإنسانية لغزة بمقدار 50 مليون اورو .

وذكرت السفارة بأن السفير بروغل كان قد شارك يوم اسم الى جانب وزير التربية والشركاء التونسيين وممثلي بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي في تدشين معهد ثانوي في المحمدية وبان المعهد سيوفر لأكثر من 500 تلميذ وتلميذة بيئة تعليمية حديثة وجذابة من أجل تطورهم بأفضل طريقة ممكنة.

واشارت الى ان المبنى الجديد يندرج في إطار برنامج “تحديث المؤسسات التعليمية” الذي سيستفيد منه حوالي 180 ألف تلميذ وتلميذة في كامل انحاء تونس.

وفي الحقيقة فان اسف السفير لا يغير شيئا طالما انه يعتبر المقاومة ارهابا ويتناسى ان الفلسطينيين يرزحون تحت الاحتلال منذ اكثر من 7 عقود ويواجهون التقتيل والتهجير والتعذيب وشتى اصناف الصلف الاسرائيلي. واذا كان السفير يعتبر ان هجوم حماس على اسرائيل ارهابي ووحشي فكيف يصف ما يتعرض له الفلسيطينيون منذ يوم 7 اكتوبر في قطاع غزة وحتى في الضفة الغربية التي استباحها الكيان الصهيوني؟.

وكان سفير المانيا بتونس قد اثار يوم امس استهجان الحاضرين بعد ان اعتبر في الكلمة التي القاها بالمناسبة ان الاسرائيليين ضحايا الارهاب الفلسطيني.

وفي تعليقه على تصريح السفير، قال وزير التربية إن هذا الموقف مردود على صاحبه مضيفا “لم نمس من اليهود ولم نشارك في محارق الهولوكوست بل نعيش مع بعضنا منذ آلاف السنين وفي فلسطين كان المسلمون يصلّون يوم الجمعة واليهود يوم السبت والمسيحيون يوم الأحد ولم يكن هناك مشكل”.

ونقلت “موزاييك” عن البوغديري قوله” أن هذا الموقف الصادر عن السفير الألماني مرفوض” وتوضيحه أن موقف تونس واضح وانه سبق لرئيس الجمهورية ولكل الشعب التونسي ان عبر عنه وهو الوقوف إلى جانب فلسطين وتاكيده انه لا مناص إلا بالعمل على تحريرها وإقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING