الشارع المغاربي – سفارة تونس بباريس تتهم قناة فرنسية بالتضليل وتنفي وجود عناصر من "فاغنر" الروسية بجربة

سفارة تونس بباريس تتهم قناة فرنسية بالتضليل وتنفي وجود عناصر من “فاغنر” الروسية بجربة

قسم الأخبار

24 مايو، 2024

الشارع المغاربي: فندت سفارة تونس بفرنسا “المزاعم “التي اوردتها القناة الإخبارية الفرنسية ” ال سي إي LCI ” يوم امس الخميس في برنامج “24 ساعة بوجاداس” حول وجود عناصر من مجموعة “فاغنر” الروسية بجزيرة جربة معتبرة ذلك من قبيل “الكذب ” مشددة على أن تونس دولة ذات سيادة وعلى انها الوحيدة القادرة على مراقبة سلامة أراضيها.

واعربت السفارة في بلاغ صادر عنها بالفرنسية نشرته مساء يوم امس على صفحتها بموقع فايسبوك عن” اسفها لتمادي القناة في عملها في التضليل الاعلامي بالترويج مرة أخرى لأخبار لا أساس لها من الصحة حول تونس “مشيرة الى انه “علاوة على ذلك لم يتم التثبت مسبقا من هذه الأخبار لدى المصادر الرسمية.”

واتهمت القناة بانتهاك أخلاقيات العمل الصحفي مرة اخرى وبأن من يدّعون الدفاع عن حرية الرأي هم الذين بصدد انتهاكها.

وشددت على ان تونس دولة ذات سيادة وعلى انها قادرة بمفردها على حماية كامل ترابها.

واضافت “..وغني عن القول خاصة بالنسبة لأولئك الذين قد لا يعرفون ذلك.. أنه لا يوجد أي طرف في وضع يسمح له بمحاسبة تونس.”

وتابعت “..اما بخصوص تدفقات الهجرة غير النظامية فان تونس بالنسبة لاولئك الذين يتظاهرون بتجاهل ذلك كانت الضحية الرئيسية ولكنها ايضا كانت اول من نبهت شركاءها في المنطقة ..ويتعين على المسؤولين الاول عن هذه الوضعية تحمل المسؤولية.”

واعتبرت ان “الهجرة غير النظامية تمثل تهديدا لجميع الدول : دول المنشأ والعبور والمقصد” مشددة على انه لن يتسنى وضع حد لها وانقاذ حياة الاف الارواح الا من خلال معالجة الجذور العميقة لهذه الظاهرة.

وختمت السفارة بالتعليق” التضليل رياضة يبدو ان البعض من هواتها “.

وكانت سفارة روسيا بليبيا قد نفت اول امس ما ورد بمقال صادر في صحيفة “لاريبيبليكا” الايطالية حول وجود طائرات عسكرية روسية في جزيرة جربة وتخوّف إيطاليا من دور لقوات “فاغنر” في ادخال المهاجرين الى تونس .

ووصفت السفارة في تعليق نشرته بصفحتها على منصة” x” وارفقته بصورة لمقال الصحيفة الايطالية الخبر بـ”الكاذب والزائف” معتبرة ان فيه “عدم احترام كامل للقارئ سواء كان في ايطاليا أو خارجها”.

وجاء في التعليق:” قررت صحيفة ” La Repubblica” الإيطالية تخويف القارئ عديم الخبرة بفكرة وجود طائرات مقاتلة روسية في مطار جزيرة جربة بتونس .لا يسع المرء إلا أن يحسدهم على مثل هذا الخيال. لكن كرد فعل علينا أن نقول أن هذا كذب وتزيف وعدم احترام كامل للقارئ سواء كان في ايطاليا أو خارجها”.

يذكر ان مجدي الكرباعي النائب السابق عن ايطاليا والناشط بالمجتمع المدني كان قد نشر يوم الاحد 19 ماي الجاري مقتطفا من مقال صادر بصحيفة “la Republica” الايطالية بعنوان “طائرات عسكرية روسية في تونس وإنذار أمريكي: “موسكو تتوسع”. تأثير المهاجرين، مخاوف على حكومة ميلوني”.

ونقلت الصحيفة وفق المقتطف الذي نشره الكرباعي بصفحته على موقع “فايسبوك” عن المتحدث باسم الخارجية الايطالية تعبيره عن “قلق بلاده من أنشطة مجموعة “فاغنر” المدعومة من روسيا في القارة الأفريقية” واعتباره ان “دورها تأجيج الصراعات وتشجيع الهجرة غير الشرعية بما في ذلك إلى تونس”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING