الشارع المغاربي – فرنسا: إيقاف حوالي 1000 شخص واصابة 79 شرطيا عقب ليلة شغب رابعة

فرنسا: إيقاف حوالي 1000 شخص واصابة 79 شرطيا عقب ليلة شغب رابعة

قسم الأخبار

1 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم السبت 1 جويلية 2023 عن ارتفاع عدد الايقافات عقب اعمال الشغب التي شهدتها البلاد الى 994 شخصا مشيرة الى ان اعمال الشغب في الليلة الماضية كانت اقل حدة من الليلة التي سبقتها.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان الحصيلة الاولية لاعمال الشغب على المستوى الوطني الى غاية الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم تمثلت في ايقاف 994 شخصا واصابة 79 من رجال الشرطة.

ولليلة الرابعة على التوالي شهدت مدن فرنسية أعمال شغب كانت قد اندلعت اثر مقتل مراهق برصاص شرطي يوم الثلاثاء الماضي. وتم نشر 45 ألف شرطي ودركي وبعض المدرعات في أنحاء البلاد. وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان في وقت مبكر من صباح اليوم السبت إن 270 شخصا أوقفوا ليل الجمعة.

واندلعت أعمال الشغب والعنف إثر انتشار شريط فيديو يوثّق مقتل الفتى” نائل” البالغ 17 عامًا برصاص شرطي أطلق النار عليه أثناء عملية تدقيق مروري في “نانتير ” الضاحية الغربية للعاصمة.

ومن المنتظر ان تقام جنازة الفتى القتيل اليوم السبت حسب ما أعلن رئيس بلدية نانتير.

ووضعت أعمال العنف التي أُضرمت خلالها النيران في بعض المباني والسيارات بالإضافة إلى نهب بعض المحلات الرئيس إيمانويل ماكرون في أكبر أزمة خلال فترة رئاسته منذ احتجاجات السترات الصفراء التي اندلعت في 2018.

واندلعت الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد بمدن مثل مرسيليا وليون وتولوز وستراسبورغ وليل بالإضافة إلى باريس حيث قُتل نائل م. (17 عاما) وهو من أصل جزائري-مغربي.

وأذكت وفاته التي رصدتها إحدى الكاميراوات انتقادات قديمة من أصحاب الدخل المنخفض والأعراق المختلطة والمجتمعات الحضرية بأن الشرطة تمارس العنف والعنصرية.

وشملت اعتقالات ليل الجمعة 80 شخصا في مدينة مرسيليا الجنوبية ثاني كبرى المدن الفرنسية. وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي انفجارا يهز منطقة الميناء القديم بالمدينة. وقالت السلطات إنها تحقق لمعرفة السبب وانها لا تعتقد أن هناك إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقالت الشرطة إن مثيري الشغب في وسط مرسيليا نهبوا متجرا للأسلحة النارية وسرقوا بعض بنادق الصيد لكن دون ذخيرة. وأضافت أنها اعتقلت شخصا بحوزته بندقية ربما نُهبت من المتجر الذي يخضع الآن لحراسة الشرطة.

واكدت الشرطة اعتقال 9 اشخاص في نانتير قالت انهم كانوا يحملون اوعية تحتوي على وقود ومولوتوف.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING