الشارع المغاربي – فريد بلحاج: دعم البنك الدولي لتونس موجود ولا نقاط استفهام حوله وعلى الدولة الانتباه للتضخّم

فريد بلحاج: دعم البنك الدولي لتونس موجود ولا نقاط استفهام حوله وعلى الدولة الانتباه للتضخّم

قسم الأخبار

10 مارس، 2022

الشارع المغاربي: قال فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط اليوم الخميس 10 مارس 2022 ان البنك الدولي كان دائما موجودا الى جانب تونس سواء على مستوى التمويل او النصيحة او دعم السياسات الاقتصادية مبرزا ان حجم الدعم والتمويلات التي قدمها البنك الى تونس بين السنة الماضية وهذه السنة بلغ حوالي مليار دولار.

واعتبر بلحاج في مداخلة على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان حجم التمويلات هام وهام جدا في بلد مثل تونس يعد حوالي 11 مليون نسمة وان ذلك يدل على ان هناك ثقة في تونس وفي نفس الوقت ثقة في ان تمضي الحكومة قدما في الاصلاحات الاقتصادية.

وشدد على ان الاصلاحات ليست لفائدة زيد او عمر وعلى انها لفائدة تونس والاقتصاد التونسي والمواطن.

واضاف ان التمويلات تظهر ان دعم البنك الدولي لتونس موجود ولا وجود لنقطة استفهام حوله مستدركا بانه يتعين في نفس الوقت وبصفة موازية المضي في الاصلاحات.

واشار بلحاج الى ان الدعم والتمويلات التي وضعها البنك على ذمة الحكومة موجهة “بصفة كبيرة وكبيرة جدا واغلبها” نحو القطاع الاجتماعي مشددا على اهمية التغطية الاجتماعية والاستقرار الاجتماعي في اي بلد وخاصة في بلدان مثل تونس وفي اوضاع صعبة وغير مستقرة.

وحول تأثيرات الحرب الاوكرانية على تونس قال بلحاج “للاسف سيكون للحرب في اوكرانيا وقع عميق على منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ورغم ان اوكرانيا وروسيا بعيدتان جغرافيا فانهما ليستا كذلك من حيث المبادلات التجارية مثل القمح والوقع سيكون على مستوى اسعار الطاقة وايضا على مستوى رؤوس الاموال التي يمكن ان تهرب من الاسواق الصاعدة وتتجوه نحو اسواق لها فيها اكثر ثقة هذا الى جانب ارتفاع سعر الدولار وايضا سعر الذهب”.

واضاف “زد على ذلك موضوع السياحة في بلدان مثل تونس ومصر والمغرب والاردن وغيرها والالاف من السياح من روسيا واوكرانيا كانوا يتوجهون لهذه المناطق هذا الى جانب موضوع اخر هام جدا هو موضوع التحويلات من المغتربين…وكلها ستكون لها تداعيات وهذا هو العالم الذي نعيشه اليوم.. كل ما يحصل يكون له تاثير على كل العالم وخاصة منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا باعتبار موقعها …”

وتابع “وبالنسبة لتونس كل ما قلت سابقا ينطبق عليها فحتى في بلاد مثل امريكا اسعار الطاقة مرتفعة بصفة كبيرة والتداعيات سوف نراها حول العالم ومن الممكن ان نضيف عليها بالنسبة لتونس موضوع التضخم ونحن نرى منذ اشهر انزلاقا نحو التضخم ولولا الدور الهام جدا الذي يقوم به البنك المركزي ربما كانت تونس في حالة اخرى لكن رغم مجهودات البنك المركزي من الممكن بسبب الازمة الحالية تزايد ضغط التضخم بما سيكون له تاثير كبير على القدرة الشرائية للمواطن خاصة ونحن على ابواب شهر رمضان ولذلك يتعين على الدولة الانتباه بصفة دقيقة لهذا الموضوع.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING