الشارع المغاربي – فريد بلحاج: مؤشرات تونس الاقتصادية ليست جيدة لكنها تشير الى التعافي وزيارة بعثة من صندوق النقد قد تفتح خيارات جديدة

فريد بلحاج: مؤشرات تونس الاقتصادية ليست جيدة لكنها تشير الى التعافي وزيارة بعثة من صندوق النقد قد تفتح خيارات جديدة

قسم الأخبار

16 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط اليوم الاثنين 16 اكتوبر 2023 ان تونس ومصر تسيران على طريق التعافي الاقتصادي.

ونقلت وكالة “بلومبورغ” عن بلحاج قوله ان مناقشات تونس متواصلة مع كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي واشارته الى ان بعثة صندوق النقد الدولي المرتقبة الى تونس قد تفتح خيارات جديدة معربا عن امله في ان تفضي الزيارة الى نتيجة ايجابية.

وشدد على ان “سيناريو تخلف تونس عن تسديد ديونها ليس مرجحا اطلاقا “وعلى ان البنك الدولي لا يفكر في مثل هذا السيناريو لافتا الى ان تونس تسدد ديونها في اجالها والى ان مؤشراتها الاقتصادية تشير الى التعافي متابعا ” انها ليست جيدة ولكنها تشير الى التعافي وانا شخصيا ارى نوعا من النور في نهاية النفق”.

يذكر ان محافظ البنك المركزي مروان العباسي كان قد كشف في نهاية الاسبوع المنقضي ان وفدا من صندوق النقد الدولي سيؤدي زيارة الى تونس من 5 الى 17 ديسمبر المقبل.

واعتبر في حوار لوكالة تونس افريقيا للانباء على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش ان زيارة الوفد تعد اشارة ايجابية وانها تقيم الدليل على اعادة التواصل بين الطرفين .

وابرز ان الزيارة ستتم في إطار المادّة الرابعة للصندوق المتعلقة بمراجعة الأداء الاقتصادي التونسي وإصدار تقرير في الغرض مضيفا “ان المراجعة على أساس المادة الرابعة تقوم بها كل البلدان الأعضاء في الصندوق بما في ذلك الاقتصادات القوية على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وتونس لا تعد استثناء خاصة انها لم تقم بذلك منذ سنتين”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING