الشارع المغاربي – قيس سعيّد: تونس متمسكة بعلاقاتها الاستراتيجية مع الاتحاد الاوروبي والحنين يهزّ اصحاب بعض الأقلام إلى خُطب Jules Ferry

قيس سعيّد: تونس متمسكة بعلاقاتها الاستراتيجية مع الاتحاد الاوروبي والحنين يهزّ اصحاب بعض الأقلام إلى خُطب Jules Ferry

قسم الأخبار

29 مايو، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الاثنين 29 ماي 2023 ان الرئيس قيس سعيّد أكد خلال استقباله اليوم بقصر قرطاج نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على تمسّك تونس بعلاقاتها الإستراتيجية مع الدول الأوروبية ومع الاتحاد الأوروبي في إطار المصلحة المشتركة.

ونقلت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” عن سعيّد اعتباره ان الحنين مازال يهزّ في المدة الاخيرة أصحاب بعض الأقلام إلى خطب جيل فرّي Jules Ferry وتشديده على” سيادة الدولة التونسية وعلى ضرورة التعامل الندّ للندّ “.

وافادت الرئاسة بأن سعيد ذكّر من جهة ثانية بالمبادرة التي كان تقدّم بها بخصوص تنظيم قمة تجمع دول شمال إفريقيا ودول جنوب الساحل والصحراء ودول شمال البحر المتوسط لمعالجة أسباب الهجرة وباعتباره أن الحلول الأمنية التقليدية أثبتت قصورها وحدودها فضلا عن أنها تقوم على معالجة النتائج والآثار لا على القضاء على أسباب الهجرة غير النظامية.

وجول فيري (بالفرنسية Jules François Camille Ferry) سياسي فرنسي ووزير فرنسي اسبق ولد في 5 أفريل 1832 وتوفي في 17 مارس سنة 1893 .

ورغم عديد الإنجازات خاصة منها التربوية في عهد الجمهورية الثالثة فإنه كان من أشد أنصار الحركة التوسعية الفرنسية ويتبنى مقولة أن الأجناس أو الشعوب السامية تتمتع بواجب الوصاية والرعاية على الشعوب البدائية المستعمرة، وأن الشعوب الأولى تضطلع بدور تحضير وتأهيل الشعوب الثانية، وان مقولة «حرية، مساواة، أخوة» لم تنشأ ولا تصلح للشعوب المولّى عليه.

وتقلد فيري منصب عمدة باريس لمدة 6 أشهر ونصف.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING