الشارع المغاربي – لأول مرة بعد الثورة : مفوضية حقوق الانسان تقبل شكوى سجين تونسي ضدّ الحكومة والقضاء العسكري

لأول مرة بعد الثورة : مفوضية حقوق الانسان تقبل شكوى سجين تونسي ضدّ الحكومة والقضاء العسكري

10 أبريل، 2018

الشارع المغاربي-السيدة سالمية أكد الاستاذ كمال بوجاه محامي المدير العام السابق للامن السياحي صابر العجيلي اليوم الثلاثاء 10 أفريل 2018 قبول المفوضية السامية لحقوق الانسان ملف منوبه الذي تضمن شكوى ضدّ الحكومة ووزارة الدفاع وقاضي التحقيق العسكري وان المفوضية اعلمت هيئة الدفاع بانها ستراسل الحكومة في قادم الايام لمطالبتها برد على الطعون التي تقدمت بها الهيئة بخصوص  جملة من “الاخلالات والتجاوزات ” حول الملف المذكور.

وأوضح بوجاه في تصريح لـ”الشارع المغاربي ” ان المفوضية لا تنظر الا في التجاوزات الشكلية التي قال انها تضم الاحتجاز الغير قانوني للعجيلي طيلة 10 ايام واصدار بطاعة ايداع بالسجن في حقه بصفة تعسفية دون استنطاقخ علاوة على ايداعه بسجن انفرادي في العوينة مدة 3 اشهر لافتا الى ان هذا الايداع يُعتبر تعذيبا بالنسبة للمفوضية .

وأشار الى وجود اخلالات تهم ملف منوبه الصحي مُبرزا ان العجيلي بقي شهرا دون عرضه على الطبيب متهما اياه برفض اعلام هيئة الدفاع بأية معطيات بخصوص حالة منوبها الصحية وان الهيئة تمكنت بوسائلها الخاصة من الكشف عن اصابة العجيلي بمرض السرطان.

وقال المحامي ان قاضي التحقيق العسكري رفض بدوره اعلام الهيئة بالحالة الصحية لمنوبها وان صابر العجيلي خضع لعميلة جراحية بعد شهرين من الموعد الاقصى الذي حدده الطبيب بالمستشفى العسكري .

وكشف كمال بوجاه انه لاول مرة منذ الثورة تقبل المفوضية السامية لحقوق الانسان شكوى توجه اليها من قبل سجين تونسي مشددا على ان لمثل هذا الامر تأثيرا على صورة تونس بالخارج وحتى على مجالات التعاون معها مُبديا أسفه للوصول الى هذه الوضعية .

يشار الى ان هيئة الدفاع عن المدير العام السابق للوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب بالقرجاني، صابر العجيلي، تقدمت منتصف شهر مارس المنقضي بعريضة لدى المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بجنيف، ضد كل من الحكومة ووزارة الدفاع وقاضي التحقيق العسكري.

وتضمنت العريضة تهما بخرق الجهات الرسمية أحكام الفصلين 9 و14 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه تونس، علاوة على تنصيصها على الخروقات الشكلية التي شابت الملف .

جدير بالذكر ان العيجلي متهم بالتآمر على أمن الدولة في القضية المتهم الاساسي فيها رجل الاعمال شفيق جراية ، وانطلقت قضيته ، حسب هيئة الدفاع ، بعد وشاية تقدم بها عون بوحدة مكافحة الارهاب بالقرجاني.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING