الشارع المغاربي – لاول مرة منذ 2013: مصر وتركيا يتبادلان السفراء

لاول مرة منذ 2013: مصر وتركيا يتبادلان السفراء

قسم الأخبار

4 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت مصر وتركيا اليوم الثلاثاء 4 جويلية 2023 عن رفع علاقتهما الدبلوماسية الى مستوى السفراء وتعيين سفيرين جديدين وذلك لاول مرة منذ 10 سنوات.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية نشرته على صفحتها الرسمية بموقع فايسبوك “تُعلن جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا عن رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء. وقد رشحت مصر السفير عمرو الحمامي كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة.’

واكدت ان “ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ياتي في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين في هذا الصدد. مبرزة ان “الخطوة تهدف إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، وانها تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.”

يذكر ان البلدين لم يتبادلا سفيرين منذ سنة 2013 حين طردت مصر السفير التركي واتهمت انقرة بدعم منظمات تعمل على تقويض استقرارها.

وبدأت المشاورات بين كبار مسؤولي وزارتي الخارجية في أنقرة والقاهرة سنة 2021 مع سعي تركيا إلى تحسين العلاقات مع مصر والإمارات وإسرائيل والسعودية.

وتسارعت وتيرة العودة إلى الوضع الدبلوماسي الطبيعي بين أنقرة والقاهرة بعدما تصافح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022. واتفق السيسي وأردوغان في شهر ماي الماضي على تبادل سفيرين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING