الشارع المغاربي – مدير حفظ الصحة: حالات معزولة لـ"بق الفراش" والوضع تحت السيطرة

مدير حفظ الصحة: حالات معزولة لـ”بق الفراش” والوضع تحت السيطرة

قسم الأخبار

9 نوفمبر، 2023

الشارع المغاربي: نفى سمير الورغمي مدير إدارة حفظ الصحة وحماية المحيط بوزارة الصحة اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023 ما يروج حول تفشي بق الفراش بمبيتات جامعية بكل من سوسة والقصرين مؤكدا ان الحالات معزولة وان الوضع تحت السيطرة.

وقال الورغمي في مداخلة على اذاعة “الجوهرة اف ام” بخصوص ما روج حول انتشار بق الفراش في مبيت جامعي خاص بسوسة ” كنا قد تدخلنا منذ شهر تقريبا و اعددنا كل البروتوكولات الخاصة للوقاية من تسرب بق الفراش من فرنسا وركزنا على نقاط العبور لكن ما راعنا الا ونسمع يوم اول امس عن وجود الحشرة في مبيت جامعي خاص بسوسة ويبدو ان هناك من يصطاد في الماء العكر لانه تم تداول ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي يوم اول امس واضطرت اللجنة الجهوية بسوسة الى التحول الى المبيت واعادت المعاينة يوم امس واتضح انه لا وجود للحشرة ..والاخبار التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي قديمة ” .

واضاف ” وايضا تم الحديث عن مبيتين جامعيين في القصرين وتنقلنا الى المكان وقمنا بالمراقبة ولم نجد شيئا في المبيت الاول. اما في المبيت الثاني فوجدنا بعض الحشرات وهي ليست وافدة من الخارج لان البق موجود في تونس ويمكن القضاء عليه بواسطة المبيدات وتم غلق الجناح واتخاذ الاجراءات اللازمة ومعالجة الحشرات بالمبيدات والوضع تحت السيطرة والامر يتعلق بمجرد حالات معزولة ويمكن ان تحصل “

وبخصوص حمى غرب النيل ذكر الورغمي بان الوزارة كانت قد اصدرت بلاغا قبل ايام اشارت من خلاله الى تسجيل 10 اصابات مقيمة بالمستشفيات وبانه تم تسجيل وفاة لمسن يعاني من امراض مزمنة.

واوضح ان حمى غرب النيل تنتشر دائما في مثل هذه الفترة من السنة وانها تنتقل من خلال الطيور المهاجرة مؤكدا انه تم تنظيم حملات مداواة كبرى بجهة توزر وانه لم يتم تسجيل حالات اخرى واصفا الوضع بالمستقر.

وفي موضوع اخر اكد مدير ادارة حفظ الصحة ان الكلاب السائبة معضلة واشكال كبير في تونس مشيرا الى ان هذا المف مشترك بين 3 وزارات والى ان هناك هدفا استراتيجيا لسنة 2030 يفضي الى وجود صفر من حالات الاصابة بداء الكلب سواء لدى الانسان او الحيوان داعيا جمعيات الرفق بالحيوان الى ايجاد حلول الى هذه المعضلة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING