الشارع المغاربي – مع طفرة أسعار النفط والغاز: إغلاق حقول وموانىء نفطية في ليبيا احتجاجا على الدبيبة وتوقّعات بانهيار الانتاج

مع طفرة أسعار النفط والغاز: إغلاق حقول وموانىء نفطية في ليبيا احتجاجا على الدبيبة وتوقّعات بانهيار الانتاج

قسم الأخبار

18 أبريل، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: اعلن زعماء قبائل بوسط وجنوب ليبيا اليوم الاثنين 18 افريل 2022 اغلاق حقول وموانىء نفطية وايقاف انتاج وتصدير النفط منها الى حين خروج حكومة الوحدة الوطنية بقيادة عبد الحميد الدبيبة من المشهد في طرابلس وتسليم السلطة الى الحكومة المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا.

واكدت قناة “العربية” على موقعها اليوم الاثنين 18 افريل 2022 ان الامر يتعلق بحقل الشرارة النفطي الاكبر في ليبيا مشيرة الى انه تم اغلاقه منذ مساء يوم امس الاحد والى ان ذلك جاء بعد ساعات من ايقاف العمل بحقل الفيل النفطي وتعليق صادرات النفط من ميناء الزويتينة والحقول التابعة له بشكل كامل.

واشارت الى ان المحتجين المناهضين لحكومة الدبيبة يطالبون بضمان التوزيع العادل للموارد النفطية بشكل متساو بين المناطق الليبية كافة وبدعم الجهات المختصة للوصول إلى الانتخابات المقبلة بعيدا عن “طمع” الحكومة في السلطة مؤكدة انهم يدعون إلى إقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله وتصحيح الوضع القانوني لمجلس إدارة المؤسسة بعيدا عن التجاذبات السياسية.

وتوقعت ان تخسر ليبيا يوميا جراء هذه الاغلاقات حوالي ثلث انتاجها مؤكدة ان الاقتصاد الليبي سيتكبد خسائر يومية بقيمة 30 مليون دولار امريكي مذكرة بان حقل الشراردة ينتج 315 الف برميل يوميا وبان انتاج حقل الفيل يقدر ب73 الف برميل يوميا.

والتحركات جاءت ردا على قرار المؤسسة الوطنية للنفط تحويل 6 مليارات دولار الى حساب وزارة المالية بحكومة الدبيبة لدى مصرف ليبيا المركزي واعتبار رئيس الحكومة المكلفة فتحي باشاغا ذلك اهدارا للمال العام وتسخير ثروات ليبيا لصالح حكومة خارجة عن الشرعية في اشارة الى حكومة الدبيبة.

وتعيش ليبيا فوضى سياسية مع استمرار رئيسي حكومتين في التنافس على السلطة وسط مخاوف من أن يؤدي هذا الصراع إلى استخدام المؤسسات السيادية كورقة ضغط لتحقيق مكاسب سياسية.

وكانت وزارة النفط الليبية قد حذرت في بيانصادر عنها من حرمان البلاد من “عوائد مجزية” والى انها دعت إلى إعلاء المصلحة الوطنية وعدم الاستجابة لأي طرف سياسي للزج بقطاع النفط في المعركة السياسية لتحقيق مكاسب.

واليوم الاثنين اعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط عن حالة القوة القاهرة عن ميناء الزويتينة بعدما سبق لها ان اعلنت يوم امس حالة القوة القاهرة بحقل الفيل النفطي بسبب توقف الانتاج.

وحذرت المؤسسة في بيان صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك من “بدء موجة مؤلمة من الاغلاقات وقت طفرة اسعار النفط والغاز مشيرة الى العاملين بشركات الزويتينة ومليتة والسرير والخليج اضطروا بعد الاغلاق القسري الذي طال حقل الفيل ليلة الامس اضطر العاملون الى ايقاف شامل وتدريجي للانتاج منذ يوم امس الاحد شمل الحقول والوحدات الانتاجية التالية :

أولا: ايقاف انتاج النفط الخام بحقلي ابوالطفل والانتصار والنخلة والنافورة المنتجة عبر الزويتينة.

ثانيا: توقف انتاج الغاز والمكثفات من معمل غاز ابوالطفل .ثالثا : توقف انتاج معمل الحقن بحقل 103D التابع لشركة الزويتينة .

رابعا:توقف انتاج معمل الغاز بميناء الزويتينة وبالتالي توقف انتاج غاز الطهي C3 & C4 .

خامساً: سيتاثر إنتاج الكهرباء بمحطات الزويتينة وشمال بنغازي جزئيا علاوة على ان نقص المكثفات سيؤدي الى نقص امدادات غاز الطهي على المنطقة الشرقية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING