الشارع المغاربي – منظّمة فرنسية: زيت الزيتون البيولوجي التونسي يحتوي على مواد كيميائية

منظّمة فرنسية: زيت الزيتون البيولوجي التونسي يحتوي على مواد كيميائية

1 أبريل، 2018

 

الشارع المغاربي – انتظار ميهوب: نشر موقع “20 دقيقة” الفرنسي (201Minutes) ملخّصا لدراسة أجرتها منظّمة الدفاع عن المستهلك الفرنسية حول 74 منتوجا غذائيا بيولوجيا منها الأرز والسكر والقهوة والشكلاطة والعسل وزيت الزيتون لمعرفة ما إذا كانت خالية من المواد الكيميائية أم لا.

وأوضح الموقع أن “نتائج اختبارات المنظّمة كانت مطمئنة عموما وأثبتت احتواء المنتوجات المذكورة على 10% من كميات “غير مرضية” من المواد الكيميائية”، مشيرا الى أنّ زيت الزيتون البيولوجي التونسي كان الأكثر تلوّثا باعتبار أنه ثبت احتواؤه على نسب من الهيدروكربونات ومبيدات الحشرات.

وأضاف أن اختبارا شمل 11 علامة تجارية لزيت الزيتون التونسي أظهر احتواء 5 منها على بقايا مبيدات حشرات و6 أخرى على آثار مواد بلاستيكية وهيدروكربونات لافتا إلى امكانية أن تكون تلك المواد ناجمة عن عدم تنظيف الآلات المستعملة في إنتاج الزيت.

وبيّنت الدراسة أن بعض أنواع الحبوب البيولوجية الفرنسية احتوت على بقايا مبيدات حشرية فيما أثبتت اختبارات شملت عيّنات من الأرز المستورد من الهند وبنغلاديش على بقايا مبيد فطريات تمّ حظر استعماله في أوروبا منذ 2016.

أما بالنسبة للشكلاطة والعسل فقد أثبتت التحاليل المخبرية، حسب نفس الدراسة، أن العلامات التجارية القادمة من الإيكوادور احتوت على بقايا مبيدات حشرية.

وأكّد نفس المصدر دعوة منظّمة الدفاع عن المستهلك الفرنسية إلى تشديد قوانين حفظ الصحّة بكرّاس شروط توريد المنتوجات التي يتمّ ختمها على أنها “بيولوجية” رغم أن أغلب المنتوجات التي تمّ اختبارها لم تتعد مخلّفات المواد الكيميائية بها الحدود القصوى المسموح بها.

يُذكر أنّ صادرات تونس من زيت الزيتون البيولوجي لموسم 2017/2016 ارتفعت بنسبة 6% وأن بلادنا توّجت بخمس ميداليات في مسابقة “لوس أنجلس الدولية لزيت الزيتون البكر المُمتاز” في دورتها الـ19 التي انتظمت في فيفري الماضي وتنافست فيها أكثر من 20 دولة.

وحاز زيت الزيتون الشتوي “Olivko” الميدالية الذهبية ” Best of Class“ فيما نال زيت الزيتون الشمالي البيولوجي التونسي “Olivko ” وزيت الزيتون البيولوجي “Oriviera” على ميدالية ذهبية لكل واحد منهما، كما تحصّل زيت الزيتون الساحلي “Oleiva” على الميدالية الفضية، فيما تحصل زيت الزيتون الشتوي “VAGA Olive Oil” على الميدالية البرونزية.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING