الشارع المغاربي – غرفة أصحاب المعاصر: سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون سيكون في حدود 25 دينارا

غرفة أصحاب المعاصر: سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون سيكون في حدود 25 دينارا

قسم الأخبار

15 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: رجّح مرسي شعبان نائب رئيس الغرفة الجهوية لأصحاب المعاصر بصفاقس اليوم الثلاثاء 15 اوت 2023 ان يناهز سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون خلال الموسم المقبل 25 دينارا .

وارجع شعبان ارتفاع الاسعار الى شح الموارد المائية والجفاف الذي شهدته البلاد وكل دول العالم وفق قوله.

وقال في مداخلة على اذاعة “ديوان” :” ارتفاع اسعار زيت الزيتون ليس مفاجئا حيث كان سعر اللتر الواحد من الزيت خلال بداية الموسم بين 18 و19 دينارا والان اصبح سعر اللتر الواحد بين 24 و25 دينارا وهذا الارتفاع ليس في تونس فقط وانما في كل العالم نظرا لارتفاع اسعار المواد الغذائية نتيجة الجفاف”.

واضاف “اسعار كل المنتوجات الفلاحية ارتفعت وليس فقط سعر الزيت …للاشارة السعر الحالي يخص زيت زيتون العام الماضي باعتبار ان زيت السنة الحالي لم يُسوّق بعد …الطلب على الكميات الضئيلة من زيت زيتون العام الماضي جعل الاسعار ترتفع اضافة الى نقص الانتاج نتيجة الجفاف “.

 يذكر ان سعر اللتر الواحد كان خلال العام الماضي في حدود 16 دينارا وهو ما يعني زيادة بـ9 دنانير.

يشار الى ان المرصد الوطني للفلاحة كان قد اكد في معطيات نشرها في وقت سابق من اليوم حول الميزان التجاري الغذائي مع موفى شهر جويلية 2023 ارتفاع عائدات صادرات زيت الزيتون بنسبة 5ر49 بالمائة الى موفى جويلية المنقضي لتبلغ 1ر2765 مليون دينار مقابل انخفاض الكميات المصدرة بنسبة 6ر2 بالمائة لتبلغ 4ر171 الف طن مقارنة بنفس الفترة من موسم 2022/2021.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING