الشارع المغاربي – مُغلق منذ 10 سنوات: وزير الشؤون الدينية يأذن بترميم الجامع الحفصي بالقصبة /صور

مُغلق منذ 10 سنوات: وزير الشؤون الدينية يأذن بترميم الجامع الحفصي بالقصبة /صور

قسم الأخبار

8 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الشؤون الدينية اليوم الاثنين 8 نوفمبر 2021 أنّ الوزير إبـراهيم الشّائـبي أذن بتـرميم الجامع الحفصي بالقصبة .

واشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها اليوم الى أنّ الشائبي أدّى اليوم زيارة إلى الجامع الحفصي بالقصبة المغلق منذ سنة 2011 اي منذ 10 سنوات بسبب إشكاليات على مستوى الحالة الإنشائية مبرزة انه يشكلّ خطورة على روّاده.

وأبرزت أنّ الوزير “عاين الوضعيّة التـي يشكو منها الجامع والمتمثّلة خاصّة في تشقّقات على مستوى البلاط المركزي وانزلاقات أرضية من جهة جدار القبلة وجزء من سقف المعلم” مبينة انه “استمع إلى المختصّين الّذين أمدّوه بالحلول الكفيلة بتجاوز هذه الإشكاليات”.

ونقلت عن الشائبي دعوته إلى “عقد جلسة خلال الأيام المقبلة تجمع كل الأطراف المعنيّة بالموضوع والتنسيق في ما بينها للتسريع بإجراء عمليّـات الترميم” وانه اقترح “دراسة إمكانية الفتح الجزئي للجامع بعد التهيئة بشرط ضمان سلامة المصلّين” .

واشارت الوزارة إلى أنّه تمّ تشييد جامع القصبة بين عامي 629هـ/1232م و633هـ/1235م والى انه يتميّز بخصائص معمارية وهندسيّة تجعله من بين أهمّ المعالم الدينيّة التاريخية في تونس والعالم الإسلامي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING