الشارع المغاربي – نجيب الشابي: خطاب قيس سعيد تحريضي ويثير غرائز الانتقام ولا مبرّر للتفويض للفخفاخ

نجيب الشابي: خطاب قيس سعيد تحريضي ويثير غرائز الانتقام ولا مبرّر للتفويض للفخفاخ

قسم الأخبار

2 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: اعتبر الناشط السياسي أحمد نجيب الشابي اليوم الخميس 2 أفريل 2020 انه لا يوجد مبرر للتفويض لرئيس الحكومة من قبل مجلس نواب الشعب لإصدار المراسيم مفسرا ذلك بالقول ” مجال التشريع في النظام السياسي التونسي واضح ومحدد بالدستور والديمقراطية هي فصل السلطات أو لا تكون ولا تختزل في يد واحدة”.

وشدد الشابي لدى حضوره في برنامج “هات الصحيح” على قناة نسمة على وجوب عدم “استغلال حالة الاستثناء التي تعيشها تونس للتغول” معتبرا أن “صيغة مشروع القانون التي عدلها البرلمان أصبحت مقبولة بما أنه تم تحديد المدة والصلاحيات” قائلا  ”تم خلق شوشرة وكأن مصير تونس مرتبط بأن تتحصل الحكومة على راحتها… الديمقراطية تقوم أساسا على الفصل بين المؤسسات والتكامل والتعاون بينها”.

وبخصوص القرارات التي اتخذتها الحكومة لمجابهة تفشي فيروس كورونا المستجد قال الشابي “القرارات جيدة لكن لا نعلم هل هي بصدد التطبيق أم لا؟ مضيفا ”لو اتبعت الحكومة سياسية اتصالية واضحة تقوم على عقد ندوات صحفية يومية توضح فيها تفاصيل الإجراءات الاقتصادية المتخدة لكنا نعلم هل نُفّذت قراراتها كلها أم لا”مشيرا الى وجود صعف اتصالي من قبل الحكومة في إدارة الحرب على وباء كورونا .

وانتقد الشابي الخطاب الأخير لرئيس الجمهورية قيس سعيد في انعقاد مجلس الأمن القومي ووصفه بـ ”التحريضي” معتبرا ان من شأنه اثارة غرائز الانتقام”، مضيفا ”هو تحريض للفقراء على الناس الذين أحسن منهم حالا”.

وتابع قائلا: ”هو خطاب يدفع للشعور بالقهر في وقت يجب أن يكون دور رئيس الجمهورية اتخاذ الإجراءات الضرورية”، مضيفا، ”في غياب الاجراءات تصبح الخطابات تحريضية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING