الشارع المغاربي – نجيب الشابي في ندوة الاعلان عن تأسيس" اللقاء الوطني" : لسنا مع عودة منظومة ما قبل 25 وسعيد استغل الأزمة لجرّ تونس نحو المجهول

نجيب الشابي في ندوة الاعلان عن تأسيس” اللقاء الوطني” : لسنا مع عودة منظومة ما قبل 25 وسعيد استغل الأزمة لجرّ تونس نحو المجهول

قسم الأخبار

14 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي:  أعلنت مجموعة تتكون من 14 شخصية سياسية ونواب بالبرلمان المجمدة اشغاله اليوم الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 عن تأسيس ما اسمته “اللقاء الوطني للانقاذ”.

واوضح احمد نجيب الشابي احد الاعضاء المؤسسين في ندوة صحفية اليوم ان الهدف من اللقاء هو اولا الانقاذ الاقتصادي والاجتماعي وثانيا العودة للديمقراطية التمثيلية مبرزا ان اللقاء ليس حزبا وانهم لا يرغبون في تأسيس حزب مؤكدا ان اللقاء ليس ايضا جبهة وانه التقاء بين شخصيات وطنية لانقاذ البلاد لافتا الى ان مقاييس الحضور في اللقاء تتمثل في الخبرة والكفاءة السياسية وثانيا في التصميم على انقاذ تونس.

واكد ان اعضاء اللقاء يعتقدون ان الاطار الامثل الذي من خلاله يتم الاصلاح والانقاذ هو الحوار مشددا على ضرورة الذهاب الى حوار وعلى انه ليس من المعقول ولا المقبول ان يستفرد طرف بالقرار في ما يخص مصير الامة خاصة اذا كان هذا الطرف فردا.

واعتبر ان هذا الفرد استغل ازمة لفرض ارادته على الجميع.

وابرز الشابي انهم ليسوا مع عودة المنظومة السابقة لما قبل 25 جويلية وانهم يعتبرون شعور الشعب بالاحباط مشروعا باعتبار شلل مؤسسات الدولة والبرلمان.

واضاف ان الوضع الذي كان قبل 25 جويلية يبرر التغيير مشددا على ان ذلك لا يجب ان يتم بأية طريقة او في اي اتجاه.

وقال الشابي “نحن نعتبر ان قيس سعيد كان جزءا من الازمة وانه لعب دورا فيها وكان في صراع مع الحكومة ومع البرلمان واستغل الازمة ليحاول الذهاب بتونس نحو طريق مجهول “.

وذكر بان تونس تعيش ازمة حادة وغير مسبوقة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي قال انه يمكن تلخيصها في عجز الميزانية مؤكدا ان هذه المعطيات الاقتصادية تهدد بعجز الدولة على الايفاء بالتزاماتها الداخلية والخارجية وتهدد بمزيد تفاقم نسبة الفقر وتدهور المعيشة وبمزيد تدهور النمو معتبرا ان تونس في وضعية خطيرة وانها تحتاج الى انقاذ.

واضاف ان تونس دخلت بعد 25 جويلية في مسار قال ان الناس اختلفت حول ان كان فرصة للانقاذ ام انقلابا مؤكدا انهم تجاوزا هذا الجدل وان اجراءات 22 سبتمبر وحدتهم.

واوضح انهم يرفضون تلك الاجراءات جملة وتفصيلا وانهم يعتبرونها خروجا عن الشرعية مضيفا ان تونس في حاجة الى العودة لديمقراطية تمثلية مذكرا بان جوهرها الفصل بين السلطات معتبرا ان هناك تهديدا للديمقراطية التمثيلية.

وفي ما يلي قائمة الموقعين على بيان التأسيس:

احمد نجيب الشابي- غازي معلى – مصطفى بن احمد – طارق الفتيتي – محمد امين السعيداني – وليد جلاد -لسعد الحجلاوي – محمود الماي – عياض اللومي – فخر الدين بلقايد _ حسونة الناصفي- فوزي عبد الرحمان – مهدي عبد الجواد – امال الورتتاني


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING