الشارع المغاربي – نقابة وعمادة الاطباء البياطرة تدعوان الوزارة الى الإيفاء بتعهّداتها لإنقاذ الثروة الحيوانية

نقابة وعمادة الاطباء البياطرة تدعوان الوزارة الى الإيفاء بتعهّداتها لإنقاذ الثروة الحيوانية

قسم الأخبار

28 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: دعت كل من الغرفة النقابية الوطنية للأطباء البياطرة وعمادة الاطباء البياطرة خلال ندوة صحفية عقدتاها بمقر اتحاد الصناعة والتجارة اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023 وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية الى الايفاء بتعهداتها بخصوص الزيادة في تعريفة التوكيل الصحي المخصّصة للبياطرة لانقاذ الثروة الحيوانية المهددة بالاندثار.

ونقل اتحاد الصناعة والتجارة في بلاغ نشره في صفحته على موقع “فايسبوك” عن محمد نجيب سلامة رئيس غرفة الاطباء البياطرة تأكيده انه تم سابقا الاتفاق مع الوزارة على زيادة بـ 45 مليما في تعريفة التوكيل الصحي وعلى اعداد مشروع اقتراح لمراجعة قانون التوكيل الصحي واستغرابه من عدم ايفاء الوزارة بتعهداتها رغم غياب أي تأثير للتعريفة على الميزانية المخصصة للتوكيل الصحي.

واستنكر رئيس الغرفة “التهميش الممنهج لدور الأطباء البياطرة وتعمد اقصاء القطاع الخاص وعدم اشراك المهنيين في القرارات التي تهم القطاع في الوقت الذي ينادي فيه الجميع بضرورة تدعيم الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص” لافتا الى عدم مراجعة تعريفة التوكيل الصحي منذ سنة 2013 رغم كمّ المراسلات والملفات المعلّلة التي تم توجيهها منذ 2019 لسلطة الاشراف.

وأوضح ان حملات التلقيح لهذه السنة عرفت تذبذبا وانها لم تكن ناجعة نظرا للنقص الحاصل في الاعلاف وتزامن بعض حملات التلقيح مع ارتفاع قياسي في درجات الحرارة خلال الصيف مشيرا الى أن ذلك اثر سلبا على صحة القطيع.

من جهته دعا أحمد رجب عميد الأطباء البياطرة حسب ما جاء في نفس البلاغ الى ضرورة القيام بتقييم شامل لمنظومة التوكيل الصحي لانقاذ ما يمكن انقاذه من الثروة الحيوانية الوطنية معتبرا انها أصبحت مهددة بالاندثار في ظل تناقص قطعان المواشي بنحو 45%.

كما دعا الى “وضع استراتيجية وطنية واضحة ومحيّنة للصحة الحيوانية بما يضمن تدخلا ناجعا وسريعا وتغطية شاملة لكامل المناطق بالبلاد مع تقريب الخدمات من مربيي الماشية وحماية القطيع بالمراقبة المستمرة حتى في الأماكن الوعرة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING