الشارع المغاربي – وزير خارجية ايطاليا: تونس تسعى لاتفاق أشمل بشأن المهاجرين والأموال المرصودة لها ستصل خلال أيام قليلة

وزير خارجية ايطاليا: تونس تسعى لاتفاق أشمل بشأن المهاجرين والأموال المرصودة لها ستصل خلال أيام قليلة

قسم الأخبار

2 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: كشف أنطونيو تاياني وزير الخارجية الايطالي ان “تونس تسعى إلى عقد اتفاق أوسع بشأن المهاجرين” مؤكدا ان “العمل على هذا الملف يجري بشكل جيد مع فرنسا”.

ونقلت وكالة “اكي” الايطالية اليوم الاثنين 2 اكتوبر2023 عن تاياني قوله في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) اليوم الإثنين “تونس لا تريد أن تقتصر الاتفاقيات على الهجرة فقط بل هي ترغب في التوصل إلى إبرام اتفاق أوسع نطاقا والأموال المرصودة لها ستصل خلال أيام قليلة”.

وابدى تاياني من جهة اخرى استغرابه من الموقف الالماني بالقول: “لا أستطيع فهم الموقف الألماني بشأن قضية الهجرة لأننا بينما نُعنى بصياغة وثيقة خاصة بالمهاجرين، هناك سبع سفن تابعة لمنظمات غير حكومية تمولها برلين قبالة سواحلنا ….إذا قاموا بإنقاذ المهاجرين، فمن المنطق أن يتحملوا مسؤولية ذلك”.

وتعليقا على حكم محكمة كاتانيا الذي اعتبر المرسوم الخاص بالمهاجرين غير شرعي اكد تاياني أن “وزارة الداخلية ستطعن ​​في القرار لكن العدالة يجب أن تكون أقل تسييساً” وتابع: “لا أقصد أن الأمر مرتبط بحزب ما، بل هناك إيديولوجية معينة وراء بعض الجمل. أرى نهجا غريبا إلى حد ما”.

وأوضح الوزير أن “هؤلاء المهاجرين يأتون من بلدان آمنة، ويعمل المرسوم أيضاً على توضيح انه على الذين يريدون القدوم إلى إيطاليا الالتزام بقواعد صارمة وأنه لا يمكن استغلال صبر البلاد”. مضيفا: “ينبغي أن نطلق رسائل رادعة لكل من يريد الاستعانة بالمتاجرين بالبشر للمجيء إلى هنا”.

وخلص تاياني الى القول “الحصار البحري الأوروبي الذي اقترحه وزير البنية التحتية ماتيو سالفيني لن ينجح وستكون هناك حاجة إلى إبرام اتفاقيات مع بلدان المهاجرين الأصلية لكي نتمكن من إعادتهم إلى أوطانهم”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING