الشارع المغاربي – وسط انتقادات لعدم الدعوة لوقف اطلاق النار: فرنسا تحتضن اليوم مؤتمرا لتنسيق المساعدات الانسانية لغزة

وسط انتقادات لعدم الدعوة لوقف اطلاق النار: فرنسا تحتضن اليوم مؤتمرا لتنسيق المساعدات الانسانية لغزة

قسم الأخبار

9 نوفمبر، 2023

الشارع المغاربي: تجتمع نحو 80 دولة ومنظمة في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023 لتنسيق المساعدات وبحث كيفية مساعدة المصابين في قطاع غزة وسط توقعات بعدم التوصل لنتائج ملموسة دون إعلان هدنة .

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في الرئاسة الفرنسية قوله للصحفيين قبل المؤتمر “لا يخفى على أحد أن إدخال المواد الأساسية والأدوية والمياه وغيرها إلى غزة صعب اليوم… وبالتالي الهدف هو العمل مع جميع المشاركين ومع إسرائيل أيضا… للسماح بتحسين عملية إدخال المساعدات”.

واكدت ان رئيس الوزراء الفلسطيني سيشارك في المؤتمر وانه لم يتم في المقابل دعوة اسرائيل مشيرة الى ان مسؤولين فرنسيين اكدوا إنهم يطلعونها على التطورات.

وتشارك في المؤتمر دول من المنطقة مثل مصر والأردن ودول عربية خليجية بالإضافة إلى قوى غربية ودول أعضاء في مجموعة العشرين باستثناء روسيا. ومن المقرر أيضا مشاركة المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية العاملة في غزة، مثل منظمة أطباء بلا حدود.

وانتقدت منظمات غير حكومية عدم وجود المزيد من الضغوط في المؤتمر لوقف إطلاق النار.

وقال دبلوماسي أوروبي “سيكون عملية تكرار لمواقف الدول، وإعلان ما قدمته كل دولة وما ستقدمه، وأنه يجب حماية المدنيين والالتزام بالقانون الإنساني الدولي”.

ويأمل مسؤولون فرنسيون في أن يضع المؤتمر الأساس لاستجابة دولية سريعة عندما تكون هناك هدنة فعلية في القتال.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر إعادة إمدادات المياه والوقود والكهرباء مع ضمان عمليات المحاسبة والمسؤولية للتأكد من عدم تحويل المساعدات إلى حماس.

وسيناقش المؤتمر إنشاء ممر بحري لشحن المساعدات الإنسانية إلى غزة وإيجاد طريقة لاستخدام السفن في المساعدة بإجلاء المصابين.

وسيقيم المشاركون في المحادثات أيضا احتمال إنشاء مستشفيات ميدانية رغم تصريحات دبلوماسيين بأن مصر مترددة في استضافة عدد كبير من المستشفيات على أراضيها، بينما يبدو إنشاؤها في غزة أمرا صعبا دون هدنة إنسانية أو توقف لإطلاق النار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING