الشارع المغاربي – الحزب الجمهوري: نقل عصام الشابي الى غرفة مساجين حق عام في ظروف مهينة وماسة بالكرامة

الحزب الجمهوري: نقل عصام الشابي الى غرفة مساجين حق عام في ظروف مهينة وماسة بالكرامة

14 مارس، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: اتهم الحزب الجمهوري اليوم الثلاثاء 14 مارس 2023 من اسماها بـ”سلطة الأمر الواقع” بالتنكيل بأمينه العام عصام الشابي عبر نقله الى إحدى غرف مساجين الحق العام في ظروف وصفها بالمهينة والماسة بالكرامة مشددا على ان ذلك يأتي “امعانا في سياسة التشفي والمس من معنوياته. “

وحمل الحزب في بيان نشره بصفحته الرسمية على موقع ” فايسبوك”رئيس السلطة التنفيذية “المسؤولية كاملة عما يمكن أن يصيب عصام الشابي من مكروه ومس من سلامته”.

وأضاف أن ” الإجراء تعبير عن سياسة الانتقام والتشفي من المعارضين السياسيين” داعيا “كل الأصوات الحرة إلى توحيد الجهود من اجل رفع هذه المظلمة. “

وأوضح أن “ملف أمينه العام خال من أي دليل مادي يدينه ويضعه محل شبهة وأن عصام الشابي كان وسيظل فوق كل الشبهات وأنه سليل مدرسة الحزب الديمقراطي التقدمي المشهود لها بالوطنية والنضال من أجل قيم العدالة ودولة القانون والحريات”.

وأشار إلى أن “قضية الأمين العام كبقية المعتقلين سياسية بحتة غرضها اجهاض المبادرة الساعية الى تكوين أوسع جبهة ضد الاستبداد” داعيا “سلطة الأمر الواقع إلى إطلاق سراح الأمين العام وكل المعتقلين السياسيين”.

واعتبر أن “التآمر الحقيقي على أمن الدولة هو مضاعفة المآسي السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي من شأنها تعفين الوضع العام بما لا يخدم إلا أعداء تونس وشعبها”.

ومنذ ايام اعلن عدد من الوقوفين في ما بات يعرف بقضية التآمر على امن الدولة على غرار خيام التركي وجوهر بن مبارك الدخول في اضراب جوع وحشي بسبب ” عملية تنكيل” تعرضوا لها في سجنهم .

وكتبت ايناس الحراث احد اعضاء هيئة الدفاع عن الموقوفين في تدوينة نشرتها على صفحتها بموقع فايسبوك ” بعد زيارة جوهر بن مبارك و رضا بلحاج و عصام الشابي و غازي الشواشي و محمد لزهر العكرمي و بعد مقابلة الزملاء الذين زاروا اليوم خيام التركي تولدت عندي قناعة بما يلي :” هناك تعليمات من النظام لإدارة السجن لإذلال المعتقلين السياسيين و تحطيمهم معنويا و ذلك بحرمانهم من الحق في الإغتسال و التريض و نقلهم الى غرف شديدة القذارة كلها بق و حشرات و غير مجهزة بأية مرافق صحية بحيث يتوجب قضاء الحاجة البشرية فيها في حفرة على الارض و حرمانهم من ابسط حقوق السجين كالعلاج”.

واضافت” هناك تعليمات من النظام لإدارة السجن لتعريض حياة المعتقلين السياسيين للخطر بوضعهم مع سجناء حق عام مختارين بعناية أغلبهم سجنوا من أجل قضايا قتل عمد… هناك رغبة جلية من سلطات الإنقلاب في ترويع و إخضاع المقاومة و التشفي و الإنتقام من رموزها مرتبطة على الأرجح بصمودها رغم الإستهداف داخل السجن و خارجه و بموجة السخرية المرتبطة بسردية مؤامرة القهوة التي لم يصدقها أحد. غير أن من لم يخف من المدرعات و التعليمات لن يتراجع لأن الإستبداد سلط عليه البراغيث و الحشرات”.

وكان الحزب الجمهوري قد أعلن يوم الاربعاء 22 فيفري الماضي انه تم ايقاف أمينه العام عصام الشابي من طرف وحدات من ادارة مكافحة الارهاب التابعة لوزارة الداخلية دون ان يوضح أسباب الايقاف او التهمة الموجهة إليه.

وأكد الاستاذ أمين بوكر محامي عصام الشابي يوم الخميس 23 فيفري الفارط ان إيقاف منوبه جاء على خلفية ما اصبح يعرف بملف “القهوة” وبتهمة الانتماء لتنظيم ارهابي والتآمر على امن الدولة الداخلي والخارجي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING