الشارع المغاربي – سعيد في زيارة غير معلنة لمقر البنك المركزي

سعيد في زيارة غير معلنة لمقر البنك المركزي

قسم الأخبار

8 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: في زيارة هي الاولى منذ توليه رئاسة الجمهورية سنة 2019 أدى رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2023 زيارة غير مُعلنة إلى مقر البنك المركزي وفق ما ذكرت اذاعة “جوهرة أف أم”.

يشار الى ان اخر لقاء جمع سعيّد بمحافظ البنك المركزي مروان العباسي كان يوم الأربعاء الماضي بقصر قرطاج اين قدم الاخير لسعيد قائمات البنك المالية لسنة 2022 وتقرير مراقبي الحسابات.

كما تناول اللقاء وفق بلاغ صادر عن الرئاسة انذاك” الدور بالغ الأهمية للجنة التحاليل المالية لتحديد مصادر التمويلات المشبوهة التي انتفعت ولازالت تنتفع بها جهات بدورها مشبوهة حيث لم يعد يخفى على أحد أن الأموال تتدفق بصفة غير شرعية ولا مجال لهؤلاء الذين يستفيدون منها أن يبقوا دون محاسبة أو جزاء وفق ما يقتضي القانون”.

وتأتي الزيارة بعد مرور يوم على اعلان البنك المركزي الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية للبنك في مستوى 8% معتبرا أن من شأن السياسة النقدية الحالية المساهمة في استمرار انفراج التضخم خلال الفترة المقبلة.

وأكد المجلس في بلاغ نشره البنك المركزي بموقعه الرسمي ان المعلومات الأخيرة حول النشاط تشير إلى أن النمو الاقتصادي بلغ 0،6 % بحساب الانزلاق السنوي في الثلاثي الثاني من السنة الحالية مقابل 1،9% في الثلاثي الأول من نفس السنة.

وأضاف المجلس اثر اجتماع عقده اليوم ان التطور السلبي في النمو كان نتيجة انخفاض حاد في القيمة المضافة لقطاع الفلاحة والصيد البحري المتضرر بشدة من الإجهاد المائي وانه كانت لهذا القطاع مساهمة سلبية في النمو الاقتصادي. وأفاد بأن الأنشطة الموجهة الى السوق الخارجية حافظت على حيوية نسبية وبأن ذلك دعّم النشاط الاقتصادي وساهم بالتالي في تعزيز ميزان المدفوعات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING