الشارع المغاربي – في جلسة شهدت تعطل التصويت بسبب عطب فني: المصادقة على ثلاثة فصول من النظام الداخلي للبرلمان

في جلسة شهدت تعطل التصويت بسبب عطب فني: المصادقة على ثلاثة فصول من النظام الداخلي للبرلمان

13 أبريل، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: صادق مجلس نواب الشعب اليوم الخميس 13 أفريل 2023 خلال الجلسة العامة المخصصة للنقاش العام حول مشروع النظام الداخلي للمجلس على ثلاثة فصول من النظام الداخلي بعد تعطّل عملية التصويت في وقت سابق بسبب عطب تقني.

وتمّت المصادقة على عنوان مشروع النظام الداخلي بـ110 أصوات ثم على الباب الأول منه والمتعلق بالأحكام العامة بـ 115 صوتا والمصادقة كذلك على الفصل الأول بـ 122 صوتا وفق ما نقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وينص الفصل الأول بعد تعديله على أن “يُمارس مجلس نواب الشعب وظائفه طبقا لأحكام الدستور والقوانين الجاري بها العمل ووفق القواعد والإجراءات المضمنة بهذا النظام الداخلي” إذ تم رفض مقترح تعديل لهذا الفصل جاء فيه: “يعمل مجلس نواب الشعب على ضمان المساواة بين الجنسين وتدعيم تمثيليّة المرأة في مختلف هياكله”.

كما صادق النواب على الفصل الثاني من مشروع النظام الداخلي في صيغته الأصلية بموافقة 103 نواب ورفض 7 نواب واحتفاظ ثمانية آخرين بأصواتهم، بعد رفض مقترح تعديل ينص على حذف عبارة “بما لا يتعارض مع أحكام الدستور” وبقي على صيغته الأصلية وهي “تكفل أحكام هذا النظام الداخلي، لجميع أعضاء مجلس نواب الشعب، حرية الرأي والفكر والتعبير بما لا يتعارض مع أحكام الدستور وتضمن حرية المعارضة وتحقيق التعاون بين مجلس نواب الشعب وجميع المؤسسات الأخرى”.

وقد حظي الفصل الثالث من مشروع النظام الداخلي للبرلمان والذي ينص على أن “النائب ممثل عن دائرته الانتخابية وعن الشعب بأكمله” بـ 114 صوتا موافقا دون تسجيل أي احتفاظ أو رفض.

يذكر أنه تعذّر تأمين النقل التلفزي المباشر للجلسة الصباحية للمصادقة على النظام الداخلي عبر قنوات مؤسسة التلفزة التونسية وقناة اليوتيوب التابعة للمجلس بسبب عطب تقني.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING