الشارع المغاربي – المفوضية الاوروبية: تأجيل مفاوضات اتفاقية الشراكة مع تونس لما بعد عطلة العيد

المفوضية الاوروبية: تأجيل مفاوضات اتفاقية الشراكة مع تونس لما بعد عطلة العيد

قسم الأخبار

27 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: اعلنت “آنا بيسونيرو ” المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية اليوم الثلاثاء 27 جوان 2023 ان مفوض سياسة الجوار والتوسع اوليفر فارهيلي لن يوقع اليوم مذكرة التفاهم الخاصة بحزمة الشراكة الشاملة بين الاتحاد الأوروبي وتونس بسبب عطلة عيد الأضحى في تونس.

ونقلت وكالة اكي الايطالية عن ” بيسونيرو ” قولها خلال مؤتمر صحفي اليوم في بروكسل “لن نتمكن من مواصلة المناقشات إلا ابتداء من يوم الاثنين المقبل”.

واكدت ان المتحدثة وصفت المفاوضات بين الطرفين بأنها “مستمرة بشكل بناء” وانها اضافت قولها“نحن بحاجة إلى العمل لفترة أطول قليلاً. اتفق الطرفان على استئنافها بمجرد انتهاء عطلة العيد”.

وكان الاتحاد الأوروبي وتونس قد كلفا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والمفوض الأوروبي للجوار والتوسع بإعداد مذكرة تفاهم حول “حزمة الشراكة الشاملة” يتم اعتمادها من قبل بروكسل وتونس.

وتغطي اتفاقية الشراكة الشاملة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وشراكة في مجال الطاقة المستدامة والتنافسية والهجرة والتقارب بين الشعوب.

وكان وزير الخارجية الايطالي انطونيو تاياني قد اعلن يوم امس أن المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي سيوقع غدا(اليوم) بتونس مع الحكومة التونسية اتفاقية مساعدة مالية في إطار مكافحة الاتجار بالبشر وذلك بتمويل كبير من الاتحاد الأوروبي .

ويوم امس جمعت مكالمة هاتفية رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالوزير الأول الهولندي مارك روته الذي كان ضمن الوفد الاوروبي الذي زار تونس مؤخرا والذي ضمّ ايضا رئيسة الحكومة الإيطالية ورئيسة المفوضية الأوروبية.

واكدت رئاسة الجمهورية في بلاغ صادر عنها ان المكالمة تناولت العلاقات المتميزة بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما سنة 1958 وانه تم التطرق إلى الاجتماع الأخير بتونس يوم 11 جوان الجاري الذي ضمّ إلى جانب الوزير الأول الهولندي رئيسة الحكومة الإيطالية ورئيسة المفوضية الأوروبية.

واشارت الى ان الوزير الأول الهولندي اعرب عن استعداد بلاده لمزيد الاستثمار في تونس خاصة في مجال المياه والطاقات المتجددة.

واضافت انه تم التطرق إلى علاقات التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي مشيرة الى ان سعيد جدد التاكيد على أن هذه العلاقات استراتيجية ووعلى انه بالإمكان أن تكون أوسع .

ونقلت عن سعيد تاكيده “أنه يمكن أن نشق طريقا جديدا في التاريخ معا اليد في اليد والندّ للندّ


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING