الشارع المغاربي – بسبب تسلّطه وعجرفته: سياسي بريطاني ينعت ترامب بـ “الوقح جدا”

بسبب تسلّطه وعجرفته: سياسي بريطاني ينعت ترامب بـ “الوقح جدا”

13 يوليو، 2018

الشارع المغاربي – وكالات : عبرت شخصيات سياسية بريطانية اليوم الجمعة 13 جويلية عن غضبها من هجوم الرئيس الامريكي دونالد ترامب على سياسة  حكومة بلادهم بخصوص الـ«بريكست» (خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي).

وقال نواب من حزب المحافظين، ان الرئيس ترامب “مصمم على اهانة” رئيسة الوزراء تيريزا ماي التي استقبلته في جولة ببريطانيا، في حين وصفه حزب العمال المعارض بانه “وقح جدا”.

وكان ترامب قد قال في مقابلة مع صحيفة “ذا صن”  اليوم ان من شأن خطط ماي للحفاظ على علاقات اقتصادية وثيقة مع الاتحاد الاوروبي بعد الـ«بريكست» “ان تقتل” الآمال حول اتفاق تجارة مع الولايات المتحدة.

وحذر ترامب من مسألة الهجرة الى مدن اوروبية منها لندن، منتقدا رئيس البلدية صديق خان على خلفية الهجمات الارهابية الاخيرة وهجوم بالسكين.

يذكر ان  الرئيس الأمريكي كان قد وصل امس  إلى لندن لعقد مباحثات مع المسؤولين البريطانيين، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسط احتجاجات شعبية على زيارته.

وجاءت زيارة ترامب الى لندن اثر مشاركته في اجتماع الحلف الأطلسي ببروكسل  لمعالجة عدة قضايا  على رأسها بحث انضمام أوكرانيا وجورجيا ومقدونيا للحلف. لكنه وكعادته تسلط  وتعجرف على نظرائه الاوروبيين وفرض أجندته الخاصة، جاعلا من الإنفاق العسكري نقطة محورية للقمة، بعدما وجه رسائل إلى عشرة من قادة الاتحاد الأوروبي ينتقدهم فيها بسبب قلة الإنفاق على المجال العسكري وعدم الالتزام بما جرى الاتفاق عليه في قمة أطلسية سابقة عام 2014.

وكانت  وسائل اعلام قد تحدثت عن تهديد الرئيس الأمريكي لأعضاء الحلف بانسحاب بلاده منه، ما لم يلتزم الأعضاء الآخرون بإنفاق نسبة 2 ٪ من الناتج المحلي على ميزانيات الدفاع، غير أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نفى ذلك، مؤكداً ان الحلف الأطلسي خرج أقوى مما كان عليه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING