الشارع المغاربي – وزراء خارجية الدول العربية يوافقون على عودة سوريا إلى الجامعة

وزراء خارجية الدول العربية يوافقون على عودة سوريا إلى الجامعة

7 مايو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلن جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الأحد 7 ماي 2023 أن وزراء خارجية الدول العربية وافقوا اليوم في اجتماعهم الاستثنائي المنتظم بالقاهرة على استرداد سوريا مقعدها في الجامعة.

من جهته ذكر المتحدث باسم وزارة خارجية العراق أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن اجتماع وزراء الخارجية العرب وافق على عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وخلال جلسة وزراء الخارجية العرب قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية هو الحل السياسي دون تدخلات خارجية مضيفا أن الحلّ لا يجب أن يكون عسكريا وأنه يجب القضاء على جميع صور الإرهاب في سوريا.

وفي وقت سابق أكّد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية أنّ عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة “يجب أن تتم على مراحل”.

ومنذ أشهر أعلنت دول عربية من بينها تونس والسعودية ومصر والإمارات عن استئناف علاقاتها الديبلوماسية مع دمشق.

يذكر أن وزراء الخارجية العرب كانوا قد قرروا في اجتماع طارئ عقدوه في القاهرة يوم 12 نوفمبر 2011 تعليق عضوية سوريا في الجامعة وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على دمشق بعد المواجهات التي حدثت بين فلول ما يسمى بالمعارضة السورية وتنظيمات إرهابية مسلحة مدعومة من الخارج حاولت إسقاط النظام السوري خدمة لأجندات خارجية إلى جانب تأسيس جبهة تحت مسمى ” اصدقاء سوريا” تعارض توجهات البلد السياسية والاقتصادية.

وقد تبعت ذلك هجومات عسكرية على الأراضي السورية واندلاع نزاع مسلح دام أكثر من 5 سنوات وانتهى بدحر المرتزقة الأجانب بفضل تدخل روسيا وإيران.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING