الشارع المغاربي – لتعويض الإمدادات الروسية: اتفاق بين القاهرة وتل أبيب على زيادة صادرات الغاز الاسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر

لتعويض الإمدادات الروسية: اتفاق بين القاهرة وتل أبيب على زيادة صادرات الغاز الاسرائيلي إلى أوروبا عبر مصر

قسم الأخبار

15 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: وقّعت كل من اسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي اليوم الاربعاء 15 جوان 2022 على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى “غاز شرق المتوسط” المنعقد بالقاهرة مذكرة تفاهم لزيادة تصدير الغاز الاسرائيلي الى اوروبا عبر محطات الإسالة المصرية في منطقتي إدكو ودمياط.

ونقلت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” عن وزير البترول المصري طارق الملا اعتباره ان توقيع مذكرة التفاهم “يمثل خطوة هامة في التعاون بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي في مجال الغاز”.

ونقلت عن وزيرة الطاقة الإسرائيلية كاترين الهرار توضيحها أن “توقيع الاتفاقية يمثل رسالة هامة لنجاح التعاون تحت مظلة المنتدى” وأن “التعاون المثمر يُمكّن من تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانات المنطقة ويدعّم دور مصر وإسرائيل كلاعبين مهمين فى سوق الغاز”.

من جهة ثانية نقلت الوزارة عن أورسولا فون ديرلاين رئيسة المفوضية الأوروبية تأكيدها ان الاتفاقية تمثل فرصة للجميع في التعاون في وقت تمر دول الاتحاد الأوروبي بوقت صعب وتبحث عن تأمين مصادر موثوقة لإمدادات الطاقة فى ظل المتغيرات الحالية واشارتها الى ان الاتحاد الأوروبي يتعاون حالياً في تطوير استراتيجية الهيدروجين في مصر والى انه سيتم إطلاقها خلال قمة المناخ “COP 27” في نوفمبر المقبل.

ولفتت الوزارة الى ان موكب توقيع الاتفاقية انتظم بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كاترين الهرار ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون وأورسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية.

ويسعى الاتحاد الاوروبي لسد جزء من احتياجات دوله من الطاقة عبر إمدادات الغاز القادمة من إفريقيا ومنطقة شرق البحر المتوسط لتعويض واردات الغاز الروسي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING