الشارع المغاربي – ميركل: لن أترشّح مجدّدا للمستشاريّة

ميركل: لن أترشّح مجدّدا للمستشاريّة

29 أكتوبر، 2018
الشارع المغاربي – وكالات: أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الاثنين 29 أكتوبر 2018، أنها ستتخلى عن منصب المستشارية مع نهاية ولايتها الحالية التي تستمر حتى عام 2021.
وجاءت تصريحات ميركل إثر نكسة انتخابية جديدة مني بها حزبها “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” بمنطقة هيسن، حيث لم يستطع الحصول سوى على 27% من الأصوات، متراجعا بـ 11 نقطة عن الاقتراع السابق.
وقالت المستشارة الألمانية “اليوم، حان وقت فتح صفحة جديدة” معلنة أنها لن تختار خلفا لها على رأس الحزب” وأضافت أمام الصحافيين  “أولا خلال المؤتمر القادم لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ديسمبر في هامبورغ.. لن أرشح نفسي مجددا لمنصب زعامة الحزب”.
 
وتابعت “ثانيا هذه الولاية الرابعة هي الأخيرة في منصب المستشار الألماني. في الانتخابات الاتحادية لن أترشح مجددا لمنصب المستشارية في 2021 ولن أترشح للبوندستاغ (البرلمان) ولن أسعى لأي مناصب سياسية أخرى”.
 
يشار إلى أنّ الحزبين الكبيرين المشاركين في حكومة المستشارة – حزبها “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” والحزب الاشتراكي الديمقراطي – منيا أمس الأحد بخسائر فادحة في انتخابات مقاطعة هيسن.
 
وجاء حزب ميركل في الطليعة وسيتمكن من مواصلة حكم المقاطعة ضمن تحالف، لكنه لم يحصد سوى 27 بالمئة من الأصوات، حسب النتائج النهائية، متراجعا 11 نقطة عما حصده في الاقتراع السابق. وتراجع الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالمثل وحصل على 19,8 بالمئة من الأصوات.
وقد يؤدي هذا الوضع إلى تأجيج النقاش القائم في صلب “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” حول مصير ميركل إذ لم تكف شعبيتها عن التراجع منذ اتخاذها قرار فتح حدود البلاد أمام أكثر من مليون طالب لجوء عامي 2015 و2016، فيما تتوالى نجاحات اليمين المتطرف مستغلا المخاوف التي تثيرها مسألة المهاجرين لدى الرأي العام.

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING