الشارع المغاربي – المدير الجهوي للصحة بصفاقس: نحو تهيئة مقبرة لضحايا "الحرقة" من غير التونسيين وعدد الجثث فاق طاقة استيعاب مستشفى الحبيب بورقيبة

المدير الجهوي للصحة بصفاقس: نحو تهيئة مقبرة لضحايا “الحرقة” من غير التونسيين وعدد الجثث فاق طاقة استيعاب مستشفى الحبيب بورقيبة

24 أبريل، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلن حاتم الشريف المدير الجهوي للصحة بصفاقس اليوم الاثنين 24 أفريل 2023 أنه يجري العمل حاليا على تهيئة مقبرة خاصة بالهالكين من المهاجرين غير النظاميين من غير التونسيين لافتا إلى أن سواحل جهة صفاقس تواصل لفظ جثث غرقى الهجرة غير النظامية بشكل يفوق طاقة استيعاب منظومة الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة.

وأضاف الشريف أن تهيئة مقبرة خاصة بالهالكين من المهاجرين غير النظاميين من جنسيات غير تونسية يعتبر الحل الجذري لأزمة التصرف في جثث الغرقى بقسم الأموات لافتا إلى تزايد مخاطر تداعياتها الصحية كل يوم مع ارتفاع درجات الحرارة التي لا تحتمل البطء في المعالجة الطبية والشرعية للجثث وإلى أن التنسيق متواصل بين السّلط الجهوية والمركزية لتهيئة مقبرة للغرض وفق ما نقلت عنه وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأكد أنّ المنظومة باتت على الصعيد الجهوي منهكة مع الجهود المضنية والمتواصلة التي يبذلها مختلف المتدخلين من سلطة جهوية وقسم طب شرعي وبلديات وحرس بحري وجهاز قضائي وغيرهم في عملية التكفل بجثث الغرقى من حيث النقل والحفظ والإجراءات المرتبطة بالطب الشرعي وأذون الدفن وتحضير المقابر وعمليات الدفن وغيرها.

وتبقى أعداد الجثث التي يتلقاها قسم الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة أكثر بكثير من طاقة استيعابه القصوى المقدرة بـ 35 جثة اذ تجاوز عددها الضعف او أكثر. وتشير الإحصائيات إلى أنّ عدد الجثث التي تمت معالجتها ودفنها في مقابر مختلفة بولاية صفاقس خلال السنة الفارطة والسنة الجارية تجاوز الـ 800 جثة من جنسيات مختلفة لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

ووفق نفس المصدر تخضع كلّ جثة إلى إجراءات طبية وقانونية صارمة يشرف عليها قسم الطبّ الشرعي بالشراكة مع مصالح القضاء والأمن والبلديات، ويتّم ضمن مسار الإجراءات التشريح الشرعي ونقل البصمة الجينية لكل جثة كما يتم إسناد رقم بمثابة الهوية التي تتضمن معطيات كل شخص بما يسمح بالعودة إليها متى دعت الحاجة لذلك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING