الشارع المغاربي – أخصائي نفسي: حوالي 60 ألف تونسي مصابون بانفصام في الشخصية

أخصائي نفسي: حوالي 60 ألف تونسي مصابون بانفصام في الشخصية

قسم الأخبار

14 مارس، 2021

الشارع المغاربي: أكّد انور جراية الاخصائي في الامراض النفسية اليوم الاحد 14 مارس 2021 ان حوالي 60 الف تونسي وفق احصائيات تقديرية ، مصابون بداء الفصام او ما يعرف بالانفصام في الشخصية .

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء عن جراية وهو طبيب ومعالج نفسي للاطفال والكهول واستاذ بكلية الطب توضيحه خلال مؤتمر توعوي نظمته مدينة العلوم بتونس تحت عنوان “الفصام.. من اجل معرفة الافضل “، ان الفصام يعد من اخطر الامراض النفسية التي تصيب الانسان، مبرزا انه داء يصيب الشخص في سن المراهقة او بداية الشباب.

واضاف “يكون هذا المرض المنتشر في مختلف الدول ويصيب قرابة 1 بالمائة من سكان العالم في بدايته غير معروف وغير ظاهر ومن بين اهم اعراضه العنف واتيان سلوكات غير طبيعية على غرار تعنيف الاستاذ والابويين، والانقطاع عن الدراسة، والتخلي عن الاصدقاء، والابتعاد عن الاسرة، والنوم ليلا ونهارا، والاكثار من التدخين وتعاطي المخدرات”.


وشدّد الدكتور على ضرورة “اعادة وظيفة مرشدي الاسرة والتوجيه بمختلف المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية، مبينا انه تم التخلي عن هذه الوظيفة منذ سنوات في حين انها كانت تلعب دورا مهما في توعية المراهقين ومعالجتهم بصفة انية وسريعة في صورة تسجيل حالات اصابة بمرض نفسي”.

واشار الى ان داء الانفصاء يلازم المصاب طوال فترة حياته والى انه لا يمكن معالجته نهائيا مستدركا انه يمكن السيطرة عليه عبر الاحاطة العائلية او بواسطة العلاجات الدوائية المناسبة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING