الشارع المغاربي – توقيا من داء الكلب: 3 وزارات تدعو الموطنين الى الالتزام بالاجراءات الوقائية

توقيا من داء الكلب: 3 وزارات تدعو الموطنين الى الالتزام بالاجراءات الوقائية

قسم الأخبار

16 أغسطس، 2024

الشارع المغاربي: دعت وزارات الصحة والفلاحة والداخلية اليوم الجمعة 16 اوت 2024 المواطنين الى الالتزام بعدد من الاجراءات الوقائية توقيا من تفشي داء الكلب مذكّرة بأنه تم الى حدود اليوم تسجيل 9 وفيات .

ودعت الوزارات الثلاث في بيان مشترك اي مواطن تعرض لعضة او خدش من اي حيوان ملقح او غير ملقح الى غسل مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة والتوجه مباشرة لأقرب مركز للصحة العمومية لتلقي العلاج الوقائي من لقاحات وأمصال (رابط مراكز الإحاطة الطبية : .http://www.rage.tn/Fr/nos-centres-veterinaires_8_296_R7).

كما دعت الممواطنين الى “إجبارية تلقيح الكلاب والقطط ضد داء الكلب ” مذكّرة بأنه يتم سنويا تأمين حملة وطنية لتلقيح الكلاب والقطط مجانا من قبل الأطباء البيطريين العموميين بكامل تراب الجمهورية وبأن وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري توفر 190 مركز تلقيح قار مجالي على مدار السنة (http://www.rage.tn/Fr/nos-centres-veterinaires_8_295 ).

وشددت على “وجوب وضع الحيوان العاض أو الخادش تحت المراقبة البيطرية بداية من 24 ساعة الأولى للاعتداء ولمدة 15 يوما وتفادي قتله طيلة فترة المراقبة واعلام المصالح البيطرية الجهوية بدوائر الإنتاج الحيواني بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية عن كل حالة تفوق مشبوهة أو تغير مفاجئ في سلوك الحيوان مع تجنب التعامل مع الحيوانات السائبة الكلاب والقطط وعدم تربية حيوانات مجهولة المصدر والتي تشكل خطرا دون رقابة بيطرية وتلاقيح لازمة اضافة الى منع تجوال الكلاب بالساحات والأماكن العامة دون احترام متطلبات الأمن العام ( عدم استعمال الكمامة والمقود وغياب دفتر التلقيح).

وحثت الوزارات الثلاث المواطنين على “ضرورة احترام توقيت إخراج الفضلات المضبوط من طرف البلديات ووضعها بأكياس محكمة الغلق قبل إلقائها بالحاويات لتفادي تحول نقاط تجميع النفايات إلى نقاط سوداء تكون مصدر غذاء الحيوانات الساقية وسببا لتكاثرها بالمدن”.

وأوضحت أنّ السبب الرئيسي لأغلب حالات الوفاة لدى الانسان يعود إلى عدم تلقي العلاج الوقائي أو عدم تلقيه في الوقت المناسب أو الانقطاع عنه بالاضافة الى أن الحيوان المعتدي عادة ما يكون سائبا”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING