الشارع المغاربي – ستوفر 4000 موطن شغل: تونس وايطاليا توقعان مذكرة تفاهم حول الهجرة النظامية

ستوفر 4000 موطن شغل: تونس وايطاليا توقعان مذكرة تفاهم حول الهجرة النظامية

قسم الأخبار

20 أكتوبر، 2023

الشارع المغاربي: اشرف نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الجمعة 20 اكتوبر 2023 رفقة نظيره الايطالي انتونيو تاياني على توقيع مذكرة تفاهم بشأن الهجرة النظامية .

ووفق ما أفادت به وكالة “نوفا” الاطالية” تقضي المذكرة بـ”خلق قنوات جديدة للهجرة النظامية بين البلدين بما يتيح لـ4000 عامل تونسي مؤهل فرصة للعمل بإيطاليا”.
ونقلت عن تاياني قوله قبل التوقيع بدقائق “نعمل على تعزيز الهجرة النظامية ضد الهجرة غير الشرعية وبالتالي ضد المتاجرين بالبشر… نريد أن نمنح العمل للأشخاص الذين يريدون العمل والذين تم تدريبهم والذين لن يتجولوا في إيطاليا لكن سيذهبون مباشرة للعمل في الزراعة أو الصناعة”.

واشارت الوكالة الى ان ايطاليا خصصت مبالغ جديدة قيمتها الإجمالية 10 ملايين أورو لشراء معدات جديدة وتنفيذ عمليات العودة الطوعية إلى الوطن بما في ذلك المساعدة على إعادة الإدماج في بلدان المنشأ والدعم الاقتصادي المفيد لبدء أنشطة ريادة الأعمال الصغيرة اضافة الى دراسة إطلاق مبادرة رباعية محتملة بين إيطاليا وليبيا وتونس والجزائر لتعزيز التعاون في مجال المساعدة على العودة الطوعية إلى البلدان الأصلية للمهاجرين غير النظاميين.

وبينت ان آخر البيانات الصادرة يوم 19 أكتوبر تشير الى وصول ما لا يقل عن 14.837 مهاجر غير نظامي من أصل تونسي إلى إيطاليا منذ بداية العام أي ما يعادل حوالي 10 بالمائة من حوالي 140.006 مهاجرين وصلوا إلى ايطاليا منذ بداية العام.

وكانت الوكالة قد كشفت يوم امس ان وفدا ايطاليا يضم 3 وزراء سيحل اليوم بتونس للتباحث في مسائل الامن الغذائي بمنطقة المتوسط وايضا لعرض فرص جديدة للشراكات الايطالية.

واكدت الوكالة ان البعثة تضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني ووزير الفلاحة والسيادة الغذائية فرانشيسكو لولوبريجيدا ووزيرة الشغل والسياسات الاجتماعية مارينا إلفيرا كالديروني.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING