الشارع المغاربي – سعيّد لرئيس المجلس الاوروبي: تونس ترفض ان تكون بلد توطين واملاءات صندوق النقد غير مقبولة

سعيّد لرئيس المجلس الاوروبي: تونس ترفض ان تكون بلد توطين واملاءات صندوق النقد غير مقبولة

قسم الأخبار

14 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية مساء اليوم الاربعاء 14 جوان 2023 ان ملف الهجرة والعلاقات بين تونس وصندوق النقد الدولي كان إلى جانب العلاقات الإستراتيجية مع دول الاتحاد الأوروبي ابرز محاور مكالمة هاتفية جمعت اليوم الرئيس قيس سعيّد بشارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي.

وأفادت الرئاسة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن سعيّد” اوضح خلال المكالمة موقفه من وصفات صندوق النقد الدولي” وبأنه “اشار إلى أن اتفاقيات “بريتون وودز” ليست قدر الإنسانية والى أن الشروط أو الإملاءات غير مقبولة لأنها لو طُبّقت مثلما جُرّبت سنة 1984 لأدت إلى تهديد السلم الإجتماعية”.

واضافت انه “دعا إلى التفكير في عالم جديد يقوم على العدل “.

واشارت الى ان سعيّد “جدّد موقفه من ظاهرة الهجرة التي توصف بأنها غير نظامية وابرز انه” لا يمكن مقاربتها إلا بصفة جماعية تقضي على الأسباب ولا تقتصر على معالجة النتائج” والى انه “ذكر بالمبادرة التي كان تقدم بها لعقد مؤتمر دولي يجمع كل الدول المعنية وهي دول شمال إفريقيا ودول الساحل والصحراء ودول شمال البحر الأبيض المتوسط”.

وابرزت انه” أكد ان تونس لن تكون حارسة إلا لحدودها” وانه “أوضح بأن هناك جماعات إجرامية تتاجر بالبشر في الدول التي ينطلق منها المهاجرون أو في الدول التي يتجهون إليها في أوروبا” وانه “أكّد على أن تونس ترفض أن تكون ممرا للعبور أو مكانا للتوطين”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING