الشارع المغاربي – في تحرّك وُصف بالهام: ميلوني ووزير داخلية ايطاليا في تونس ثم بروكسيل في نفس اليوم

في تحرّك وُصف بالهام: ميلوني ووزير داخلية ايطاليا في تونس ثم بروكسيل في نفس اليوم

قسم الأخبار

11 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: أعلنت وكالة “أكي” الايطالية اليوم الخميس 11 افريل 2024 أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ستؤدي يوم الاربعاء المقبل الموافق لـ17 افريل زيارة وصفتها بالمهمة إلى تونس .

ونقلت الوكالة بلاغا مقتضبا عن رئاسة الوزراء الايطالية اشار الى أن ميلوني ستصل إلى تونس صباح الاربعاء المقبل رفقة وزير داخليتها ماتيو بيانتيدوزي.
واضافت ان رئيسة الوزراء الايطالية ستزور في نفس اليوم العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور اجتماع المجلس الأوروبي المقرر ليومي 17 و18 من الشهر الجاري.

وتتزامن زيارة ميلوني إلى تونس مع انعقاد قمة ثلاثية مغاربية مرتقبة تجمع وفق ما أعلن عنه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مؤخرا الجزائر وتونس وليبيا ، واصبح مصيرها غير معلوم بعد تراجع ليبيا ضمنيا وفق ما يفهم من تصريحات ادلى بها منذ ايام رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي اكد فيها تمسك بلاده بتكتل الاتحاد المغرب العربي بمكوناته الخمسة ( تونس والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا) .

وكان مجدي الكرباعي الناشط السياسي والنائب السابق عن دائرة ايطاليا قد اكد يوم الثلاثاء الماضي ان ميلوني تفكر في زيارة تونس خلال الايام القليلة القادمة في اطار جهودها الرامية الى مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال الكرباعي في مداخلة على اذاعة “اكسبراس اف ام”:” بالعودة الى ارقام وزارة الداخلية الايطالية بلغ عدد التونسيين الذين وصلوا الى السواحل الايطالية من 1 جانفي الى يوم 8 افريل الجاري 1599 مهاجرا وتونس تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد المهاجرين الواصلين بعد بنغلاديش وسوريا وبلغ اجمالي المهاجرين الذين وصلوا في الفترة المذكورة 15084 مهاجر..”.

واضاف ” وفي الاسبوع الاخير سجل وصول قرابة 8000 مهاجر انطلق أغلبهم من تونس ولذلك نرى ان رئيسة الوزراء الايطالية تفكر في زيارة تونس مجددا في نهاية هذ الاسبوع او مطلع الاسبوع المقبل من اجل مسألة الهجرة ونعلم بأن الاتحاد الاوروبي كان قد رصد مبلغ 264 مليون اورو لتونس من اجل التصدي للهجرة غير النظامية والمبلغ يندرج كذلك في اطار دعم الدولة التونسية لتمكينها من قبول المهاجرين التونسيين المرحلين .”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING