الشارع المغاربي – في لقاء برئيس اللجنة العسكرية بالمنظمة: وزير الدفاع يُنوّه بتطور تعاون تونس مع "الناتو"

في لقاء برئيس اللجنة العسكرية بالمنظمة: وزير الدفاع يُنوّه بتطور تعاون تونس مع “الناتو”

قسم الأخبار

15 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الدفاع اليوم الاثنين 15 افريل 2024 ان التعاون بين تونس ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وسبل تعزيز آلياته وتوسيع مجالاته كان ابرز محاور لقاء جمع اليوم الوزير عماد مميش برئيس اللجنة العسكرية للمنظمة الفريق أوّل بالبحريّة روب باور.

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بموقعها بأن باور أشاد بمستوى الشراكة بين تونس ومنظّمة حلف شمال الأطلسي وبتطوّر قدرات الجيش التونسي في كل الميادين العسكرية وبأنه أكد في هذا السياق حرص المنظّمة على تكثيف أشكال التعاون وتعزيز الشراكة ومواصلة العمل على الإرتقاء بها وتوسيع دائرتها.

واشارت الى ان مميش نوّه من جانبه بالتطوّر الذي يشهده التعاون مع منظّمة حلف شمال الأطلسي والى انه اعتبر ان ذلك ساهم في بناء قدرات الدّفاع للقوّات المسلّحة التونسية خاصة بعد منح تونس صفة حليف رئيسي من خارج الحلف منذ سنة 2015..

واضافت ان مميش شدد ايضا على حرص الوزارة على الاستفادة من آليات الشراكة المتعددة مع الحلف، وتفعيل آليات التعاون معه في مجالات التكوين والتدريب، وتبادل الخبرات في إطار الاحترام والثقة المتبادلين بما يخدم مصلحة الطرفين.

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد أعلن في 21 ماي 2015 منح تونس صفة حليف رئيسي للولايات المتحدة خارج الناتو، خلال زيارة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي الى واشنطن. ووقع المذكرة من الجانب التونسي المستشار السياسي انذاك محسن مرزوق.

ويوم 11 جويلية 2015 اكدت الإدارة الأمريكية استكمال إجراءات منح تونس صفة حليف رئيسي خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتصبح بذلك الحليف الرئيسي السادس عشر للولايات المتحدة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING