الشارع المغاربي – صحيفة اسرائيلية: تل ابيب تكافئ الاردن على تصديها للهجمات الإيرانية بتمديد اتفاقية المياه

صحيفة اسرائيلية: تل ابيب تكافئ الاردن على تصديها للهجمات الإيرانية بتمديد اتفاقية المياه

قسم الأخبار

15 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: كشفت صحيفة “يديعوت احرونوت” الاسرائيلية واسعة الانتشار اليوم الاثنين 15 افريل 2024 ان وزير الطاقة في حكومة الاحتلال ايلي كوهين قرر تمديد اتفاقية المياه مع الاردن بعام اضافي مبينة ان ذلك جاء اثر “التعاون الذي أبدته المملكة في التصدي للهجمات الإيرانية على اسرائيل اول أمس السبت”.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم بموقعها إن “إسرائيل كانت مترددة للغاية بشأن هذه القضية في ضوء التصريحات التحريضية من قبل مسؤولين أردنيين كبار في ما يتعلق بالحرب على غزة، لكن التعاون الأردني الأخير مع إسرائيل قلب الموازين”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الطائرات الأردنية لعبت دوراً كبيراً في اعتراض هجمات المسيرات الإيرانية دون طيار ” والى أنها سمحت للطائرات الأمريكية بالعمل في ادواء المملكة لاعتراض الهجوم الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إنه “على خلفية التقارير التي تفيد بأن الأردن كان جزءا هاما من التحالف الدولي الذي بادرت إليه الولايات المتحدة لاعتراض الهجوم الإيراني على إسرائيل، من المتوقع أن يلتزم وزير الطاقة والبنية التحتية إيلي كوهين بتمديد اتفاقية المياه مع إسرائيل لمدة عام آخر، بناء على طلب من الأردن”.

وكشفت الصحيفة ان الجانب الامريكي مارس ضغوطاً على إسرائيل للاستجابة للطلب الأردني بتمديد اتفاقية المياه لمدة خمس سنوات اضافية وان تأخر إسرائيل في إعطاء الجواب اضطر الأردنيين الى تخفيض مدة التمديد لتصبح عاما واحدا.

 ووفق الصحيفة يعاني الأردن من نقص حاد في المياه نتيجة محدودية مصادره وتزايد عدد السكان خصوصا بعد سنوات من الجفاف وآثار التغير المناخي إلى جانب وصول عدد كبير جداً من اللاجئين من سوريا مما زاد في تفاقم الوضع المائي في البلاد بشكل أكبر اذ يقدر العجز بين العرض والطلب على المياه بنحو مليار متر مكعب سنويا” .

 وبموجب اتفاق وادي عربة بين الطرفين، تلتزم إسرائيل بمد الاردن بـ 50 مليون متر مكعب من المياه سنويا.

ومنتصف عام 2021 قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت مضاعفة كمية المياه ومد الاردن بـ 100 مليون متر مكعب سنويا. ومن المقرر أن ينتهي الاتفاق الشهر المقبل لكن يبدو ان وقوف الجانب الاردني مع الاحتلال خلال الضربة الايرانية الاخيرة غير موقف الجانب الاسرائيلي وجعله يسير نحو تمديد الاتفاقية لعام اخر على الاقل وفق زعم الصحيفة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING