الشارع المغاربي – معتمد العامرة/ صفاقس: الحشرة القرمزية قضت على صابة "الهندي" وسعر الكلغ سيكون فلكيا وخياليا هذه الصائفة

معتمد العامرة/ صفاقس: الحشرة القرمزية قضت على صابة “الهندي” وسعر الكلغ سيكون فلكيا وخياليا هذه الصائفة

قسم الأخبار

13 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: كشف معتمد العامرة التابعة لولاية صفاقس نجم الدين الخليفي اليوم السبت 13 أفريل 2024 أنه تم اقتلاع 124 كلم من ”طوابي التين الشوكي” (الهندي) نتيجة إصابتها بالحشرة القرمزة.

وافاد الخليفي في تدوينة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” بأنه تم في المقابل مداواة 400 كلم أخرى بـ14 معتمدية.

وأكّد ان الحشرة القرمزية قضت على صابة التين الشوكي لهذه الصائفة مبرزا ان سعر الكلغ الواحد سيكون فلكيا وخياليا .

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد اصدر يوم 10 اكتوبر 2023 بيانا حذ{ر فيه مما اسماه ” الانتشار المخيف للحشرة القرمزية” .

وابرز المنتدى ان افة الحشرة القرمزية انتشرت بشكل مخيف باشجار التين الشوكي لافتا الى ان معتمدية السبيخة من ولاية القيروان تشهدا تكاثرا لهذه الآفة وخاصة في منطقة “سرديانة الشقافية” .

واكدت المنظمة وجود تبليغات بخصوص الحشرة القرمزية بكل من ولايتي سيدي بوزيد والمهدية.

وانتقدت في بيان صادر عن قسم العدالة البيئية بالمنتدى عجز سلطة الإشراف امام تفشي هذه الآفة مذكرة بأن التين الشوكي يحتل مساحات شاسعة بولايات القيروان وسيدي بوزيد والقصرين وانه يدخل في انتاج الأعلاف وبعض مواد التجميل ويمثل ركيزة في اقتصادات ولايات الوسط الغربي.

وكان المنتدى قد دعا وزارة الفلاحة الى التحرك العاجل عبر “تكوين خلية أزمة تقف بسرعة على خارطة انتشار الحشرة القرمزية في تونس وتحدد بدقة بؤر انتشارها من أجل توجيه التعزيزات اللازمة من معدات وأدوية للجهات المتضررة ” وطالب بـ”حث مختلف السلط الجهوية المتدخلة والتي من شأنها ان تساهم في مقاومة هذه الحشرة والحد من خسائرها وخاصة منها خلايا الارشاد الفلاحي بالمعتمديات ومندوبيات التنمية الفلاحية والبلديات وكل الإدارات التي تستطيع ان توفر معدات التلقيح من أجل تضافر الجهود وتمكين الفلاحين المتضررين من الدعم اللوجستي اللازم”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING