الشارع المغاربي – منها تحيين منحة العودة الجامعية: جامعة التعليم العالي تُلوّح بتحركات لتنفيذ مطالبها

منها تحيين منحة العودة الجامعية: جامعة التعليم العالي تُلوّح بتحركات لتنفيذ مطالبها

قسم الأخبار

18 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: أكدت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي التابعة لاتحاد الشغل اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023 تمسكها بجملة المطالب المهنية الواردة بلوائحها المهنية السابقة مشددة على استعدادها للتحرك من أجل تحقيقها.

وطالبت الجامعة في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” وزارة التعليم العالي بـ”تحيين منحة العودة الجامعية ومنحة التشجيع على البحث العلمي وزيادة منحة المبرزين ” معبرة عن “رفضها منشور التأهيل الجامعي الذي نشرته الوزارة ” معتبرة انه نُشر “دون استشارتها” معتبرة أن فرض شرط الأقدمية بأربع سنوات يعطّل مسار الأساتذة الذين استكملت ملفاتهم شروطها.

وأعرب عن” تمسكها بإنتخاب كل هياكل التسيير والهياكل البيداغوجية وتعميم ذلك على مؤسسات البحث العلمي” مطالبة الوزارة بتحديد الآجال التي ستجرى فيها عهدة 2023-2026 والإنطلاق الفوري بشكل تشاركي لتنقيح النصوص المنظمة للانتخابات.

واستغربت من ‘رفض الوزارة الموافقة على مطالب الترخيص بالتغيب قصد التدريس المقدمة هذه السنة من قبل الأستاذ أو أستاذة المحاضرون رغم أنه حق منصوص عليه في الفصل 49 من الأمر عدد 1825 لسنة 1993’ داعية في هذا الصدد الوزارة الى “نشر المعايير التي اعتمدتها كآلية للتقييم والموافقة على مطالب الترخيص بالتغيب قصد التدريس”.

وعبرت الجامعة عن “استنكارها ما تتعرّض له شبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية من مصاعب” مشيرة إلى أنها ” مست الترقيات وخلاص لجان الإنتداب والترقية والإنفراد بالعمل على برامج التكوين”.

من جهة أخرى طالبت الجامعة وزارة الفلاحة بالتسريع في الإعلان عن نتائج دورة الإنتداب والترقية بعنوان 2019 التي استكملت مناظراتها منذ أكثر من 6 أشهر حتى يتسنى إطلاق دورة 2020، فضلا عن التسريع في تسمية المديرين العامين لمعاهد البحث الفلاحي التي يدار بعضها بالنيابة منذ أكثر من عام،.

وإستنكرت الجامعة ما اعتبرته” تنكرا من وزارة الثقافة لآلية التناظر التي أطلقتها في جانفي 2023 من أجل تسمية المدير العام للمعهد الوطني للتراث” داعية في الوقت ذاته المدير العام الجديد المعين إلى الحوار والعمل التشاركي مع نقابة الباحثين بالمعهد حول الملفات العالقة ضمانا لتنقية المناخ الاجتماعي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING