الشارع المغاربي – نائب رئيس اتحاد الفلاحة: مخزون الحليب الاستراتيجي نفد وفقدان بين 3 و5 % من القطيع شهريا وارد

نائب رئيس اتحاد الفلاحة: مخزون الحليب الاستراتيجي نفد وفقدان بين 3 و5 % من القطيع شهريا وارد

قسم الأخبار

11 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: أكد أنيس خرباش نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري اليوم الاحد 11 ديسمبر 2022 نفاد المخزون الاستراتيجي للحليب مشيرا الى انه تم التفريط في 25 بالمائة من قطيع الأبقار بأسعار بخسة داعيا الى “ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ المنظومة”.

وقال خرباش في مداخلة على اذاعة “اكسبراس” :”أزمة فقدان الحليب ستتواصل …كنا سابقا نعيش أزمة واليوم المخزون انتهى.. الانتاج تراجع إلى 55 بالمائة مقارنة بالأرقام القديمة والفترة نفسها من السنة الماضية وهناك نقص في الانتاج بـ 600 ألف لتر يوميا حيث يتم انتاج مليون و100 ألف لتر مقابل استهلاك يتراوح بين مليون و800 ألف ومليوني لتر يوميا”.

واضاف “مشاكل مسالك التوزيع تعمقت …الحليب متوفر بالمقاهي وبالمطاعم والنزل مقابل فقدانه في المساحات التجارية ولدى الباعة بالتفصيل…مشتقات الحليب متوفرة باعتبارها تضمن هامش ربح كبير لأصحاب وحدات التحويل “.

وتابع خرباش”الحليب نصف الدسم مدعوم من طرف الدولة بـ 400 و450 مليما في اللتر الواحد …. مستحقات الدعم المتراكمة لدى مصالح الدولة لفائدة وحدات تحويل الحليب تفوق 170 مليون دينار ..مستحقات 14 شهرا كاملة وهو ما يفسّر تراجع انتاج الحليب نصف الدسم” .

وأفاد بأن الفلاح يواصل بيع الحليب متكبدا خسارة بحوالي 400 مليم في اللتر الواحد منذ أكثر من سنة ونصف مؤكدا أن الدولة لم تفعّل الزيادة بـ 200 مليم على مستوى الانتاج التي قال انها لا تغطي الخسائر التي يتكبدها الفلاح يوميا لافتا الى ان وحدات التعليب هي التي صرفت الزيادة للفلاح .

وكشف أنه تم التفريط في 25 بالمائة من قطيع الأبقار بأسعار بخسة داعيا إلى “ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ المنظومة” محذرا من “امكانية فقدان بين 3 و5 بالمائة من القطيع شهريا في حال تواصل الوضع على ما هو عليه”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING