الشارع المغاربي – وزير الخارجية يُمثل تونس في قمة "بريكس"

وزير الخارجية يُمثل تونس في قمة “بريكس”

قسم الأخبار

22 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الثلاثاء 22 اوت 2023 ان الوزير نبيل عمار سيترأس بتكليف من رئيس الجمهورية قيس سعيد الوفد التونسي الذي سيشارك في الدورة 15 لقمة “بريكس” التي ستلتئم بمدينة جوهانسبرغ في جنوب افريقيا من 22 الى 24 اوت الجاري والتي ستشهد مشاركة اكثر من ستين دولة من كل القارات.

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” بأن عمار “سيشارك في الجلسة الحوارية بين مجموعة “بريكس” وافريقيا يوم 24 اوت تحت عنوان “BRICS Africa outreach and BRICS Plus dialogue” وبأنه سيلقي كلمة حول سياسات تونس بشأن آفاق التعاون بين القارة الافريقية ومجموعة “بريكس”.

واشارت الى انه ستكون للوزير مجموعة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه المشاركين في القمة.

وتنطلق اليوم الثلاثاء بمدينة جوهانسبورغ بجنوب افريقيا اشغال القمة 15 لمجموعة “بريكس” الاقتصادية لتتواصل على امتداد 3 ايام وسط توقعات بالاعلان عن توسع المجموعة التي تضم حاليا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا لتشمل دولا اخرى.

وسيجتمع رؤساء وقادة البرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا إضافة إلى وزير الخارجية الروسي بداية اليوم الثلاثاء والى غاية الخميس من هذا الأسبوع تحت شعار “بريكس وإفريقيا”.

ووجهت جنوب أفريقيا الدعوة إلى حوالي 67 دولة للمشاركة في القمة من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ودول جزر الكارييب بينما قدمت 23 دولة طلبات رسمية للانضمام للمجموعة وأبدت عشرات الدول الأخرى اهتمامًا بالعضوية حسب وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور.

وعبرت العديد من الدول الأفريقية والعربية والاسلامية عن رغبتها في الانضمام للمجموعة من بينها الجزائر ومصر وإثيوبيا والسعودية وايران وغيرها.

وتتصدر جدول أعمال القمة قضية توسيع العضوية والمبادئ الحاكمة إضافة إلى بحث استخدام العملات المحلية للدول الأعضاء بديلًا عن الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية وزيادة التجارة بين الدول الأعضاء.

يشار الى ان مجموعة “بريكس” تمثل الآن 23 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و42 بالمائة من سكّان العالم وأكثر من 16 في المائة من التجارة العالمية وتعتبر نفسها بديلاً عن الهيمنة الاقتصادية الغربية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING