الشارع المغاربي – منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: نتائج الباكالوريا تستدعي التسريع في نسق الإصلاح التربوي

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: نتائج الباكالوريا تستدعي التسريع في نسق الإصلاح التربوي

24 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم السبت 24 جوان 2023 أن نتائج باكالوريا 2023 تستدعي التسريع في نسق الإصلاح التربوي وفق رؤية تنموية شاملة تمكّن المنظومة العمومية من مكانة متميزة وتجعل منها أداة للارتقاء الاجتماعي.

واعتبر المنتدى في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” أن نتائج باكالوريا دورة 2023 “أكدت عمق أزمة المنظومة التربوية في أبعادها الكمية والكيفية من خلال تدني نتائج النجاح في الدورة الرئيسية وتكريسها التفاوت بين الجهات والفئات الاجتماعية”.

ولفت الى أن هذه النتائج “تعكس المنحى التراجعي الذي تم تسجيله منذ إلغاء الإجراءات المتعلقة بسياسات تحسين النتائج التي كانت معتمدة في فترة ما قبل الثورة (باستثناء فترة الكوفيد)” مبرزا أن هذه النتائج “عكست الهشاشة والفوارق بين الولايات وتطابقت كما كل سنة مع خارطة الفقر ومؤشر التنمية الجهوية حيث سجلت الولايات الداخلية نسبا أقل من المعدل الوطني”.

وشدّد المنتدى على أن ” التمسك بنفس السياسات والخيارات التعليمية التي جعلت من المدرسة العمومية أداة لإعادة إنتاج نفس العلاقات الاجتماعية هو استمرار لضرب الحق في التعليم ولمبدأ تكافؤ الفرص بين كل المتعلمين من أبناء الوطن الواحد”.

 وأبرز أن ” التمسك بخيارات خوصصة خدمات التعليم بشكليها المقنّن (التعليم الخاص) والعشوائي (الدروس الخصوصية) من خلال تراجع نفقات الدولة في مجال الخدمات الاجتماعية عموما والتعليم تحديدا أدى إلى تدهور البنية التحتية والحدّ من الانتدابات الضرورية للإطار التربوي اللازم لدعم التلاميذ المستحقين وحرم التلاميذ أبناء الفئات الفقيرة والهشة من مبدأ تكافؤ الفرص”.

وكان وزير التربية محمد علي البوغديري قد أعلن يوم أمس الجمعة 23 جوان الجاري في فيديو نشرته وزارة التربية على صفحتها بموقع “فايسبوك” أن عدد الذين تقدموا الى امتحان الباكالوريا بلغ 131081 تلميذا وان عدد الناجحين بلغ 47693 تلميذا اي ما يمثل نسبة 36.38 بالمائة وان عدد المؤجلين بلغ 40748 تلميذا اي نسبة 31.09 بالمائة.

يشار الى أن مندوبية صفاقس 1 احتلت المرتبة الأولى في نسبة النجاح للدورة الرئيسية للباكالوريا بنسبة 56.06 بالمائة تليها صفاقس 2 بـ51.31 بالمائة وجاءت سوسة في المرتبة الثالثة بنسبة 50.76 بالمائة تليها أريانة بـ49.81 ثم بقية المندوبيات بنسب نجاح متفاوتة فيما جاءت القصرين في المرتبة الأخيرة بنسبة 23.65 بالمائة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING