الشارع المغاربي – وفاة الفنان السوري الكبير صباح فخري

وفاة الفنان السوري الكبير صباح فخري

قسم الأخبار

2 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: نعت نقابة الفنانين السوريين اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 نقيبها الاسبق الفنان السوري الكبير صباح فخري الذي وافته المنية عن عمر يناهز 88 عاما.

وولد صباح فخري في مدينة حلب السورية سنة 1933 وهو فنان ومطرب من أعلام الموسيقى الشرقية، وفخري ليست نسبته وإنما هي تقديرا لفخري البارودي الذي رعى موهبته. والراحل حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007 تقديرا لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن. وشغل مناصب عدة اذ انتخب نقيبا للفنانين ونائبا لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديرا لمهرجان الأغنية السورية وضرب الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاراكاس بفنزويلا مدة 10 ساعات بلا انقطاع سنة 1968.

وأحيى الفنان العديد من الحفلات في الدول العربية والمدن الأجنبية، وحصد الكثير من الألقاب والجوائز والأوسمة حتى أنشأت مصر جمعية فنية باسمه.

ورغم إعلانه اعتزاله الغناء إذا ضاع صوته منه عام 2010 فقد لاحقه التكريم تقديراً لعطائه المتميز. كما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية في أطول مدة غناء متواصلة.

وكان الفنان صباح فخري قد بدأ الغناء في الإذاعة السورية عام 1948، حيث اشتهر بصوته الرخيم وغنائه اللون الطربي الأصيل.

ورغم نجاحه الفني، قرر الراحل قرر مواصلة دراسته، فدرس المرحلة الثانوية في المعهد العربي الإسلامي بحلب، وتخرّج منه في عام 1952، حاصلاً على شهادة تأهيل للتّدريس، وعمل فعلاً مدرّسا في عام 1953.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING