الشارع المغاربي – يهدف لتعبئة 700 مليون دينار: غدا انطلاق الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي

يهدف لتعبئة 700 مليون دينار: غدا انطلاق الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي

7 مايو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: من المنتظر أن تنطلق غدا الاثنين 8 ماي 2023 عملية الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني 2023 والتي ترمي إلى تعبئة 700 مليون دينار لتمويل ميزانية الدولة.

وتصدر تونس للعام الثالث على التوالي قروضا رقاعية وطنية كآلية لتمويل الميزانية في ظل صعوبة الخروج على الأسواق المالية العالمية نتيجة تعطل مصادقة صندوق النقد الدولي على القرض الممدد بقيمة 9ر1 مليار دولار رغم حصول اتفاق على مستوى الخبراء في منتصف أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن الخبير المالي بسام النيفر أن الدولة بصدد الاكتتاب عبر إصدار قروض رقاعية وطنية كوسيلة لتنويع موارد تمويل الميزانية وأن برنامج الحكومة يتضمن تعبئة 2.8 مليار دينار من خلال القروض الرقاعية الوطنية لكامل سنة 2023 مقابل حوالي 2994 مليون دينار في السنة الفارطة و1806 مليون دينار في 2021 .

وتوقع النيفر نجاح الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني المزمع اطلاقه غدا الاثنين بتجاوز مبلغ 700 مليون دينار المطلوب مفسرا ذلك بالإعداد المسبق لعملية الاكتتاب بين وزارة المالية والمؤسسات المالية من بنوك وشركات التأمين ووسطاء البورصة.

وكانت تونس قد نجحت خلال شهر فيفري الماضي في تعبئة 715 مليون دينار بعنوان القسط الأول من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023 متجاوزة المبلغ المطلوب والمقدر بـ 700 مليون دينار.

ونصّ القرار الصادر عن وزيرة المالية على خصائص وشروط إصدار القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني 2023، الذي ستتواصل عملية الاكتتاب فيه لمدة أسبوع اي حتى 17 ماي الجاري.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING