الشارع المغاربي -وكالات: جدل واسع في الجزائر أثاره الوزير السابق نور الدين بوكروح بسبب مقال نشره استعرض فيه التاريخ الإسلامي، ليختم مقاله في الأخير بما يشبه دعوة إلى تعليق الصيام في رمضان المقبل، لأنه، على حد قوله، يضعف المناعة، ويهدّد بانتشار الفيروس. وبوكروح الذي سبق له أن ترأس حزب التجديد، والذي يعتبر أحد المتأثرين بالمفكر مالك بن نبي، خرج عن صمته الذي لاذ به منذ أشهر، ليخوض مباشرة في موضوع جدلي، يتعلق بالصيام في شهر رمضان المقبل، فبعد أن استعرض التاريخ الإسلامي منذ وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومختلف المحطات والتحولات، وفق نظرة تقول إن انحرافا وقع، وسطوة على الدين من طرف تيار محافظ، يسميه الفكر الديني، وان ذلك أثر، على حد قوله، على قدرة الحضارة الإسلامية في الإبداع والتقدم. لتكون عودة الوزير السابق بالخوض في موضوع جدلي
وخلص بوكروح سريعا إلى أنه “إذا لم يتمكن “الكفار” (أتباع الحضارات- الأديان الأربعة الأخرى) من القضاء على فيروس كورونا في غضون خمسة عشر يومًا، فإن العلم الديني القديم “الصالح لكل زمان ومكان” سيواجه إحراجا خطيرا: إما الاضطرار إلى تعليق صيام هذا العام، لأن خواء الجسم يزيد من قابليته لفتك الفيروس ويحفز إذن انتشاره، وإما تثبيت الصيام وبالتالي تحدي خطر تفشّ أوسع له في صفوف المسلمين وغيرهم على حد سواء، لأن هؤلاء يعيشون جنبا لجنب في كل مكان تقريبًا. ما الذي يجب أن يمثل الأولوية؟ حياة عدد غير محدد من البشر أم فريضة دينية؟”.
وأضاف الوزير السابق في مقاله الجدلي: “في عهد إسلام الفتوحات، عندما لم يكن العلم الديني موجودا بعد، واجه الخليفة عمر بن الخطاب حالة مشابهة للوضع الذي نعيشه اليوم، وهي تفشي الطاعون في سوريا، أين كان يوجد الجيش الذي أرسله لفتحها هي وفلسطين. وفي مواجهة الخسائر التي خلفها الوباء في صفوفه، وهي تقارب حسب المؤرخين 25000 قتيل من الجنود الذين أصيبوا به، أمر الخليفة بالانسحاب من المدينة ووضعها تحت الحجر الصحي. لكن قراره لقي اعتراض قائد جيشه (أبو عبيدة) الذي رأى في ذلك “هروبا من قدر الله”. لكن عمر رد عليه: “نفرّ من قدر الله إلى قدر الله”. يظل هذا الموقف من أشهر الصور التي توضح الجدال بين “القدريين” و”الجبريين” في فجر الإسلام”.
وتابع: “رسولنا صلى الله عليه وسلم هو صاحب واحدة من أجمل العبارات الإنسانية في كل العصور: إذا قامت الساعةُ وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها، هذا هو الاختلاف الذي أردت أن أوضحه بين الإسلام الأصلي، وإسلام الانحطاط الذي حاكه ويحافظ عليه العلم الديني بشقيه السني والشيعي، واللذين يوجد كلاهما في الخدمة المستمرة للاستبداد”.
مقال بوكروح أثار جدلا واسعا، فهناك من اعتبر أن الخطوة التي قام بها جريئة، وأنه بصفته “مفكرا” اختار الخوض في موضوع يتفاداه الكثيرون، في حين اعتبر آخرون أن الدعوة لا معنى لها، لأن بوكروح ليس طبيبا، كما أن الرخصة بالإفطار فردية، وتمنح لمن يكون مريضا، وليس لمن يمكن أن يصاب بالمرض، وفريق ثالث هاجم الوزير السابق معتبرا أنه يتهجم على التاريخ الإسلامي من خلال طرق جانبية مختصرة عبر المقال، ليصل إلى خلاصة لا تمت إلى المقدمات بصلة.