الشارع المغاربي – المكّي: نرفض اسلوب الخياري ونرفض تماما ايضا تحويل القضية من اختصاص مدني الى اختصاص عسكري

المكّي: نرفض اسلوب الخياري ونرفض تماما ايضا تحويل القضية من اختصاص مدني الى اختصاص عسكري

قسم الأخبار

23 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: اكد عبد اللطيف المكّي القيادي بحركة النهضة اليوم الجمعة 23 أفريل 2021 أنّ النائب راشد الخياري لم يُدفع من حركة النهضة وأنّه لا يُحسب عليها معتبرا أنّ اسلوبه مرفوض وأنّ توجيهه اتهامات لرئيس الجمهورية قيس سعيّد مؤخرا بالخيانة العظمى وبالحصول على تمويل خارجي مرفوض.

وبخصوص الجدل الذي اثارته تصريحات الخياري والاتهامات التي وجهها لرئيس الجمهورية . قال المكّي خلال حضوره اليوم ببرنامج “يوم سعيد” على الإذاعة الوطنيّة : “الخياري لم يُدفع من حركة النهضة وفي وقت من الاوقات كان ضدّ الحركة…مثلما توجد في اليسار الوانا لا تحسب على بعضها البعض ..نفس الشيء في الاتجاه الاسلامي ..الخياري تحرك من تلقاء نفسه ..وقام بسب وشتم رئيس الجمهورية وهذا مرفوض تماما”.

وأضاف ” من المفروض ان يتوجه اي شخص يقول ان له معلومات هامة الى لجنة الأمن والدفاع والتوجه للقضاء…اذا ثبتت ثبتت واذا لم تثبت تعفي نفسك والرأي العام ورئيس الجمهورية من المسألة ..اسلوب الخياري مرفوض كما نرفض تماما ان تتحول هذه القضية من اختصاص مدني الى اختصاص عسكري”.

وتابع “ان يكون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المدنية والعسكرية مسّ من الدستور …هو قائد القوات العسكرية وهذا ما ينص عليه الدستور”.

وعن الوضع الوبائي ، اعتبر المكّي أنّ للازمة السياسية انعكاسات على ادارة الأزمة الصحيّة في علاقة بتفشي فيروس كورونا، لافتا الى أنّه كان بالامكان ادارة الازمة بطريقة افضل .وقال “نعيش ازمة سياسية جزء كبير منها وهمي …ان جمّعنا أنفسنا سندير الازمة بطريقة افضل وفي وقت وجيز وسننطلق في ملاحظة التغيير…كل شيء يتأثر بالسياسة في كلّ بلدان العالم “.

واضاف “كان بالامكان توفير التلاقيح منذ البداية لكن وضعنا السياسي أثّر على المسألة …كيف تدير بلاد وضعها السياسي متوتر بفعل الأزمة السياسية؟ قطار الازمة المالية قادم ونحن ننظر اليه دون اي تحرك” متابعا ” لن يفيد الحجر الصحي العام الآن كثيرا اذا لا يوجد التزام فردي بالبروتوكولات …لا يمكن منع المواطنين من التجمع مثلا في الحي مع الجيران والأصدقاء …الا أنّه يخفف من حدة الانتشار وتبقى الحلول في تطبيق الاجراءات الصحية عبر فرضها بطريقة صارمة في الشارع بكلّ قوّة الدولة والمجتمع المدني”.

واستشهد بالوضع الصحي في الصين بالقول “الاقتصاد الصيني مفتوح وليست لديهم اجراءات غلق او غيرها وفي المقابل يسجلون 15 اصابة في اليوم وهذا يعود لانظباط المواطنين في تطبيق البروتوكولات الصحية وحمل الكمامة …يمكننا فرض البرتوكلات مثللما يحصل في الصين وبدل تسجيل 76 وفاة وفاة نسجل 36 وفاة مثلا…يمكننا استغلال المستشفيات الميدانية وعلينا جلب التلاقيح في اسرع وقت ممكن والتسريع في نسق الحملة ويمكننا اجراء 200 ألف تلقيح في اليوم …يجب فرض تطبيق البروتوكول”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING